السياسية – وكالات:

حذرت ايران الولايات المتحدة من تداعيات اي محاولة لاحتجاز ناقلة النفط الايرانية (غريس 1) والتي افرجت عنها سلطات جبل طارق مؤخراً بعد احتجازها لـ 45 يوماً.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية سيد عباس موسوي قوله في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين ان ايران اعتبرت اجراء القوة البحرية البريطانية وسلطات جبل طارق في احتجاز ناقلة النفط الايرانية غير القانوني .

واضاف المتحدث “لقد اعلنا بان هذا الاجراء يعد قرصنة بحرية وان اياً من القوانين الدولية لا تسمح بهذا الامر، وقد اتخذت ايران خطوات عبر القنوات القانونية والدبلوماسية اثمرت عن الافراج عن هذه الناقلة التي تواصل طريقها في الوقت الحاضر”.

واعتبر طلب الولايات المتحدة من سلطات جبل طارق مواصلة احتجاز الناقلة بانه طلب غير قانوني .

وقال موسوي “رغم الاجراء الخاطئ لسلطات جبل طارق في احتجاز الناقلة الا ان رفض طلب امريكا من قبل هذه السلطات والبرازيل مؤشر الى ان كلمة امريكا اصبحت الان غير مسموعة ولا مكان للبلطجة في عالم اليوم”.

واعرب المتحدث الايراني عن امله بان ترد الدول بصورة قانونية على اجراءات الحظر الامريكية احادية الجانب وان ترفضها لانها لا اساس لها قانونياً.

 

وحول احتمال احتجاز الناقلة مرة اخرى قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية انه لو تم تنفيذ هذا الامر او حتى الافصاح عنه فانه يعد تهديداً للملاحة البحرية الحرة.

واضاف ان ايران وجهت التحذيرات اللازمة للمسئولين الامريكيين عبر القنوات الرسمية خاصة السفارة السويسرية كي لا ينفذوا هذا الاجراء الخاطئ لانهم سيواجهون تداعيات سيئة.