السياسية- وكالات:
دانت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم الاثنين تصريحات الحكومة الهندية بشأن إلغاء الحكم الذاتي لاقليم ( كشمير) الخاضع للادارة الهندية وانتهاكها قرارا امميا.
وقالت الخارجية الباكستان في بيان ان ” اقليم (جامو وكشمير) المحتل من قبل القوات الهندية هو أرض متنازع عليها معترف بها دوليا”.
واضافت “لا يمكن لأي خطوة من جانب واحد متمثل بالحكومة الهندية تغيير هذا الوضع المتنازع عليه وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.
ووفقا للبيان ان ذلك لن يكون هذا مقبولا على الإطلاق لشعب (جامو وكشمير) وباكستان.
واوضحت الخارجية الباكستانية كونها طرفا في هذا النزاع الدولي انها ستمارس جميع الخيارات الممكنة لمواجهة الخطوات غير القانونية.
واضافت ان “باكستان تؤكد مجددا التزامها الثابت بقضية كشمير ودعمها السياسي والدبلوماسي والمعنوي لشعبي جامو وكشمير المحتلين من اجل تحقيق حقهما غير القابل للتصرف في تقرير المصير”.
جاء بيان وزارة الخارجية ردا على تحرك الحكومة الهندية لإلغاء الحكم الذاتي ل (كشمير) المتنازع عليها.
ويلغي هذا الأمر المادة (37) من دستور الهند الذي يمنح اقليم (جامو وكشمير) ذات الغالبية المسلمة الواقعة في الهيمالايا دستورا خاصا بها وحقوق صنع القرار في جميع المسائل باستثناء الدفاع والاتصالات والشؤون الخارجية.
كما منعت المادة المواطنين خارج منطقة (كشمير) من الاستقرار الدائم وشراء الأراضي وشغل الوظائف الحكومية وتأمين المنح التعليمية.