السياسية- وكالات:
أكد رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون اليوم الاثنين أن بلاده لن تقوم بنشر الصواريخ الأمريكية متوسطة المدى بعد أن كشفت واشنطن عن طموحاتها في نشر صواريخ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وقال موريسون في تصريح صحفي إن “الولايات المتحدة لم تطلب ذلك ولم يتم النظر فيه أو طرحه علينا وأعتقد أنني الأساس في هذا الصدد” مضيفا أن أستراليا سترفض إذا طلبت الولايات المتحدة ذلك في المستقبل.
من جهتها أفادت وزيرة الدفاع الاسترالية ليندا رينولدس في تصريح مماثل بإن منطقة نشر الصواريخ الأمريكية لم تحدد بعد مستبعدة أن تكون أستراليا ضمن تلك المنطقة.
وتأتي هذه التصريحات بعد ساعات على مغادرة وزيري الدفاع الأميركي مارك إسبر والخارجية مايك بومبيو سيدني في ختام محادثات عقدت خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي انتهت ببيان مشترك تعهد فيه الحليفان بتعزيز معارضة الأنشطة الصينية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مبدين قلقهم المتزايد بشأن انتشار النفوذ الصيني.
وكان إسبر قد عبر خلال المحادثات عن آماله في نشر صواريخ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ خلال الأشهر المقبلة وذلك بعد انسحاب واشنطن من معاهدة تحديد الأسلحة التاريخية الأسبوع الماضي ما اثار تكهنات بأنه قد طلب من استراليا نشر الصواريخ على أراضيها.
وأدى ارتفاع التوترات بين واشنطن وبكين في الآونة الأخيرة حول التجارة وحقوق الملاحة في كل من بحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان إلى وضع استراليا في موقف حرج حيث تعد الولايات المتحدة أكبر حليف لها فيما تعد الصين أكبر سوق لصادراتها.
سبأ