السياسية :
أكد أمين المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني ان الازمة في اليمن لن تحلّ عسكرياً،
ودعا المجتمع الدولي اتخاذ اجراءات سياسية قائمة على اردة الشعب اليمني لوقف الهجمات العسكرية السعودية الاماراتية اللا مشروعة وتفاقم الكارثة الانسانية فيه.
اعرب الادميرال شمخاني خلال اللقاء السبت مع وزير الدولة للشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي عن اسفه وقلقه من استمرار العدوان والمجازر بحق الشعب اليمني البريئ
وخلال اللقاء اكد أمين مجلس الأمن القومي الإيراني ان احتجاز بريطانيا لسفينة النفط الايرانية في مضيق هرمز غير قانوني وقرصنة بحرية، فيما دافع عن احتجاز قوات بلاده سفينة بريطانية في مضيق هرمز .
وأشار الادميرال شمخاني إلى ضرورة ضمان الوضع الامني للمنطقة عبر الطاقات المحلية والتعاون بين الدولة الاقليمية .. محذراً من ان تدخل الاجانب لن يؤدي الى اي نتيجة سوى تعقيد المشاكل الراهنة.
الى ذلك اكد وزير الدولة للشؤون الخارجية العماني ضرورة الاتعاظ من التجارب السابقة لمنع التصعيد في المنطقة وتجنب الاجراءات التي تزعزع الامن والاستقرار هناك، وايضا وقف استخدام الآليات العسكرية لحل الخلافات السياسية.
وأضاف وفقاً لوكالة الانباء الايرانية (ارنا) يتعيّن على كافة الدول مراعاة قوانين السلامة ولاسيما في منطقة مضيق هرمز، وأيضا الابتعاد عن الاجراءات التي من شأنها ان تؤدي الى تفاقم الازمة او تكلف نشاطها التجاري والدول الاخرى نفقات هي في غنى عنها.