السياسية- وكالات:
توفي الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، أول رئيس منتخب ديموقراطيا بالاقتراع العام في تونس، الخميس عن 92 عاما بعد ساعات على إدخاله الى وحدة العناية الفائقة في المستشفى.
وأعلنت الرئاسة التونسية على صفحتها على فيسبوك “وافت المنية صباح اليوم الخميس 25 جويلية 2019 على الساعة العاشرة و25 دقيقة المغفور له بإذن الله رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي بالمستشفى العسكري بتونس”.
ويأتي ذلك قبل أشهر من استحقاقات انتخابية مهمة في البلاد، مهد الربيع العربي عام 2011.
وأوقف التلفزيون التونسي برامجه وبدأ بث آيات قرآنية.
والسبسي المخضرم في السياسة هو ثاني أكبر رئيس دولة سنا في العالم بعد ملكة بريطانيا إليزابيت الثانية. وقد بدت عليه علامات الضعف في شريط فيديو بثته الرئاسة الاثنين في مناسبة لقاء مع وزير الدفاع.
وقال نجله حافظ قائد السبسي في وقت سابق الخميس لوكالة فرانس برس إن الرئيس “في العناية الفائقة في المستشفى العسكري (في العاصمة) والامور ليست على ما يرام”.
وكان الرئيس التونسي ادخل المستشفى لعدة ايام في نهاية يونيو اثر اصابته “بوعكة صحية حادة”.
وتزامنت الوفاة مع احتفال تونس بذكرى إعلان الجمهورية عام 1957 الذي يلقي خلاله رئيس الدولة عادة خطابا.
وينصّ الدستور التونسي على أنّه في حالة وفاة الرئيس يعود الى المحكمة الدستورية ان توكل الرئاسة بالوكالة الى رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر (85 عاما).

من هو الباجي قائد السبسي؟!
– ولد الباجي قائد السبسي يوم 29 تشرين الثاني عام 1926 .
– درس في المرحلة الثانوية بمعهد الصادقية معقل النخب التونسية، ثم التحق بجامعة السوربون بباريس لمزاولة دراسته في الحقوق. ثم عاد إلى بلاده ليمارس مهنة المحاماة، حيث تعهد بقضايا المقاومين المحالين من قبل سلطات الحماية الفرنسية على المحكمة العسكرية ورافع عن عدد من المناضلين المحكومين عليهم بالإعدام من طرف المستعمر الفرنسي.
– وتقلّد بين عامي 1956 و1986 مسؤوليات هامة في الدولة، أبرزها منصب وزير الداخلية ووزير دولة مكلّف بالدفاع ووزير الشؤون الخارجية وسفيراً لتونس بباريس وبون.
– وفي 1989، تولى السبسي رئاسة مجلس النواب لمدة سنة واحدة، ثم غادر على إثرها الحياة السياسية عند انتهاء المدة النيابية سنة 1994 وتفرغ لممارسة مهنة المحاماة من جديد لمدة عقدين.
– في عام 2011، عين السبسي رئيس وزراء، بعد بضعة أسابيع من قيام الثورة، حيث قاد حكومة نظمت أول انتخابات حرة في تاريخ تونس، في اقتراع فازت به حركة النهضة وحصلت على أغلبية نسبية في المجلس الوطني التأسيسي.
– وفي حزيران 2012، أسس نداء تونس، وبعد سنة 2013 التي تخللتها أزمات سياسية وأعمال عنف نسبت إلى التيار المتطرف بالبلاد، اتفقت الطبقة السياسية التونسية على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية قبل نهاية 2014.
– وفاز السبسي يوم 21 كانون الاول 2014 برئاسة تونس بنسبة أصوات بلغت 55.68%، ليصبح أكبر رئيس دولة يتولى مهامه، بعد ملكة بريطانيا إليزابيت الثانية.
– ويعرف عن الباجي اقتناعه بأهمية صون كيان الدولة وضرورة احترام المؤسسات، الأمر الذي لم يتناف مع إيمانه بضرورة انفتاح النظام وديمقرطية الحياة السياسية.
– وحرص السبسي منذ توليه مقاليد الحكم على ترسيخ المسار الديمقراطي وتكريس روح التوافق الوطني والدفاع عن هيبة الدولة وإعادة تموضع تونس وتعزيز حضورها على المستويين الإقليمي والدولي.