اليساسية – محمد الطويل:——————

صدر العدد 137 من مجلة الكلمة الإلكترونية الشهرية التى يرأس تحريرها الناقد العربي صبرى حافظ.

وفي باب دراسات كتب رئيس التحرير الدكتور صبري حافظ دراسة بعنوان “إرادة التفرد وإحياء دور المسرح المغيّر” تناول فيها بعض العروض التي شاهدها في مهرجان أفينيون المسرحي هذا العام، ويتوقف عند توجهات مهرجان هذا العام، وعند بعض الأعمال المتميزة في الرؤية والإخراج والتي تضيف الجديد الذي قد يثري تأمله تجارب المسرح العربي.

وفي الدراسة الثانية يتأمل الناقد الفلسطيني فخري صالح  منجز محمود درويش الشعري الكبير في الذكرى العاشرة لرحيله، مستعرضا مسيرته الثرية مع الشعر والتجديد في القاموس والرؤى والاستقصاءات الفنية، لندرك أسباب تميزه عن غيره من الشعراء، وسر بقاء قصيدته حيّة ومتوهجة بالعطاء حتى اليوم، وفي المستقبل.

وتنشر (الكلمة)  6 مقالات اخيرة للمفكر المصري الكبير سمير أمين الذي رحل عن عالمنا الشهر الماضي، وكانت قد نشرت على مد مسيرتها عددا من دراساته،إذ تجد أن أفضل وسيلة لتأبينه هي نشر بعض مقالاته الأخيرة، كي تظل بيننا رؤاه وأفكاره المهمة والمغيّرة التي تستهدف إصلاح هذا العالم الرديء.

و تابعت الكاتبة التونسية سناء ساسي  كيف استثمرت السينما التونسية  تحوّلات الواقع فنيا بهدف إصلاحه، فالسينما هي ذاكرة الشعوب الثقافية وفي جانب منها ذاكرة سياسية بامتياز.

ويقدم الناقد الفلسطيني نبيه القاسم رواية فلسطينية جديدة، ترهف الذاكرة العربية والفلسطينية، وتصحح المسكوت عنه من التواريخ، وهي ترتد بنا إلى ثلاثينيات القرن الماضي، ومشاركة فلسطينيين في الحرب الأهلية الإسبانية إلى جانب الجمهوريين، وسلبيات اليسار اليهودي ودوره في تأسيس دولة الاستيطان الصهيوني في فلسطين.

وفي دراسة للباحث المغربي محمد سبيلا بعنوان” الأصول الفلسفية لمفهوم حقوق الإنسان” يرى أن جدلية الأفكار والاجتهادات الفلسفية ستنتقل بالتدريج من التنظير إلى رحاب الواقع السياسي، وستتحول من معايير أخلاقية إلى تشريعات وقوانين وملزمة.

وحوت مجلة الكلمة مجموعة من القصائد الشعرية لكل من ديمة محمود “قراءةٌ في مِزمار التّكوين” و”نـُعـاسُ السُّـؤالِ تـَنـَغـَّمَ دمْـعًـا” آمال عوّاد رضوان و”المفرزةُ “عبد الله سرمد الجميل و”وصايا العاشق” نمر سعدي و”عصافير قابلة للاشيء” محـمد رضـا و”تحرر” لمنى عبدالسلام لعرج

وفي باب القص والسر نشرت ” الكلمة” النصوص التالية: الثورة الآن (كتاب العدد) سعد القرش ، “ذاكر أحباب” سلام إبراهيم، “الرجل الذي حلم بتساقط الثلج ” محـمد حسـن،” ثقب في الفستان الأحمر” ميسون أسدي و”سرير اللذاذة” عـماد شـوقي و”قصص قصيرة جدا “صلاح عبد الستار الشهاوي، “كرسي مارلون” حـيـدر عـودة ، “رعاية ورصاصة” نجيب الخالدي.

وفي النقد تعرض ( الكلمة) المقالات : “الكاتبات العربيات وسيرهن الذاتية “عبدالرحيم العلام، “وحدهم الغرباء من يكسرون رتابة الأمكنة “عبـيـر اسبر ،”مسرح العبث.. الصراع داخل العقل البشري” جـيروم كـروب ،”العمارة وروح الإنسان” لطفية الدليمي ،”هومي بابا والقراءة النفسية بين الأنا والآخر” محمد كريم الساعدي ،«تمثلات ليليث» وإحالاتها النقدية خليل مزهر الغالبي،” محنة التعليم في مصر” عيد اسطفانوس،” التفاعل بين تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التعليم” فادي محمد الدحدوح .

وفي باب “مواجهات و شهادات” تعيد ( الكلمة)  نشر حوارين للمفكر المصري الراحل سمير أمين.

ويتضمن باب كتب 8 عروض لكتب هى “حوارات محمود درويش “يحيى بن الوليد ” ،القوات المسلّحة المصرية… وعسكرة المجتمع “زياد منى ،«أمطار صيفية» وتألق في عالم السرد محـسـن صـالح، «ألبير قصيري والسخرية» محمد عبد الرحيم،” أولاد حارتنا… سيرة الرواية المحرمة “عبدالكريم الحجراوي، «سوسيولوجيا الربيع العربي» عبداللّطيف الوراري ،«صيّاد النسيم»  تجليّات البساطة والعمق” محمود عبد الشكور ،”محمود الورداني يسخر روائياً من العالم وقسوته”يسري عبد الله.

وتطالعنا ( الكلمة) على الرسائل والتقارير “المحكمةُ الدستوريةُ الفلسطينيةُ قرارٌ سياديٌ وحكمٌ نافذٌ”، “منتدى الفكر والإبداع في مرايا الأدب والنقد والثقافة!”، ،” أسلوب الخط”، “قضية المحظور مرتبطة بفهم إشكالية السلطة والمعرفة”، “ايدون لحن خلود” ،”العنف وقيم المواطنة” ،”النقد وتشريح المشاريع البحثية ” ،” مرحى بالاحتلال ولا أسى على السلطة “، “توطين الشعر في الشواطئ “،”لغز إنجيل برنابا وموريتانيا القديمة” ،”مهرجان «جاز وأفلام» يحتفي بموسيقى “البلوز”.

http://www.alkalimah.net/Issues/List/172