السياسية- وكالات:
أظهرت إحصائيات اليوم الاثنين ان معدل الإصابة اليومية بعدوى فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) سجل نحو 20 ألفا في الولايات المتحدة بينما بلغ أكثر من 117 ألفا في البرزيل.
وأوضحت الإحصائيات التي نشرها المركز التابع لجامعة (جونز هوبكنز) الأمريكية المتخصص في رصد الجائحة محليا وعالميا أن الولايات المتحدة سجلت 19532 إصابة بالإضافة إلى 296 حالة وفاة جديدة.
وأشارت إلى أن الحصيلة الإجمالية للجائحة ارتفعت بذلك إلى 2094058 اصابة و115732 وفاة في الولايات المتحدة.
وفي البرازيل أظهرت الإحصائية الرسمية تسجيل 17110 إصابات جديدة خلال ال 24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي حصيلة الجائحة إلى 867624 حالة.
وأضافت الإحصائية التي نشرتها وزارة الصحة البرازيلية أنه جرى كذلك تسجيل 612 حالة وفاة جديدة لترتفع حصيلة ضحايا الفيروس الى 43332 شخصا.
وتوصف البرازيل بأنها الدولة الأكثر تضررا في أمريكا اللاتينية والثانية عالميا في حالات الإصابة والوفاة بالفيروس التاجي.
وفي سياق متصل أعلنت وزارة الصحة في جمهورية التشيك اليوم الاثنين ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى أكثر من عشرة لاف.
وحسب بيانات وزارة الصحة فقد سجل 10024 إصابة مؤكدة بالفيروس حتى أمس و329 وفاة، في حين بلغ عدد المتعافين 7226 حالة حتى الآن.
وتتراوح الزيادة اليومية بين 31 و74 إصابة خلال الأسبوعين الماضيين.
كما أن فتحت التشيك حدودها مع معظم دول الاتحاد الأوروبي هذا الشهر وزادت الحد الاقصى للتجمعات العامة إلى 500 فرد.

ألمانيا تفتح حدودها وتايلاند ترفع الحظر الليلي
على الصعيد ذاته أعلنت الشرطة الألمانية اليوم الاثنين فتح حدودها مع الدول الأوروبية المجاورة بعد إغلاق استمر ثلاثة اشهر بسبب تفشي فيروس (كورونا المستجد ـ كوفيد 19).
وقالت الشرطة في بيان انها انهت في منتصف الليلة الماضية اجراءات المراقبة على الحدود الأمر الذي تزامن مع رفع وزارة الخارجية إجراءات التحذير من السفر الى دول الاتحاد الأوروبي.
وكانت ألمانيا مثل كل الدول الأوروبية قد أغلقت في منتصف مارس الماضي حدودها امام الراغبين في السفر اليها او من يريدون مغادرتها وذلك بسبب تفشي الفيروس الذي بدأ يتراجع تدريجيا في دول الاتحاد الأوروبي.
إلى ذلك رفعت الحكومة التايلاندية حظر التجوال الليلي ابتداء من اليوم الاثنين، وذلك ضمن تخفيف معظم القيود التي سبق أن تم فرضها للحد من انتشار فيروس كورونا.
ولا تزال حدود البلاد مغلقة أمام الوافدين الأجانب.
وتم حظر استقبال رحلات دولية حتى 30 يونيو، إلا أنه سيتم السماح بتسيير الرحلات الداخلية بكامل طاقتها بداية من اليوم الاثنين.
وكان تم فرض حظر التجوال في 26 مارس.
وتم بداية من اليوم السماح بعودة المنتجعات الصحية ومراكز الرعاية النهارية والمتنزهات الترفيهية، والفعاليات الرياضية ولكن من دون جمهور.
ولم تسجل تايلاند أي إصابات محلية بفيروس كورونا منذ 20 يوما.
ونصحت الحكومة المواطنين باستخدام تطبيق لتتبع المواقع تابع لها في حال ظهور حالات إصابة جديدة.