السياسية – وكالات:

سجل عدد من دول العالم اليوم الجمعة، اصابات ووفيات جديدة بفيروس كورونا في وقت تتخذ فيه هذه الدول مزيدا من الإجراءات في محاولة للحد من انتشار الوباء.

وأعلنت وزارة الصحة العامة اللبنانية في تقرير تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. مشيرة إلى أن عدد المصابين الإجمالي في البلاد ارتفع إلى 163.

وناشدت الصحة اللبنانية المواطنين التقيد بالتدابير الصارمة ولا سيما الحجر المنزلي الإلزامي وضبط الحركة إلا عند الضرورة القصوى.

وفي الأردن، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 69 إصابة حيث سجلت 13 إصابة جديدة في حين أعلنت خلية الأزمة في العراق أن العدد الكلي للإصابات المؤكدة بلغ 193 حالة في عموم البلاد.

وأكدت وزارة الصحة التونسية تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 54 حالة.

وأعلن الرئيس التونسي قيس سعيد الجمعة، حجرا صحيا كاملا في البلاد لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأصدر الرئيس سعيد خلال كلمة متلفزة، أمرا بمنع التنقل بين المدن إلا للضرورة القصوى، كما طلب من أغلب المواطنين البقاء في بيوتهم.

داعيا التونسيين إلى عدم الجزع والخوف، قائلا إن تونس قادرة على التصدي لهذا الفيروس.. مشيرا إلى أنه يتعين الاهتمام بأصحاب الدخل المنخفض.

بينما توفيت امرأة اليوم في الجزائر جراء إصابتها بالفيروس لترتفع حصيلة الوفيات إلى 10 حالات.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 1433 والإصابات إلى 19644 إصابة.

وأفادت الوزارة بأنه تم تسجيل 149 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا و1237 إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية.. مشيرة إلى ارتفاع عدد المتعافين بعد إصابتهم بفيروس كورونا إلى 6745.

وفي المانيا، قال رئيس معهد روبرت كوخ الألماني، اليوم الجمعة، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا ارتفع بمقدار 2958 إصابة بين ليلة وضحاها ليصل إلى 13957، كما ارتفع عدد الوفيات إلى 31.

وفي إندونيسيا، أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 60 إصابة جديدة وبلغت بذلك حصيلة المصابين بالوباء في البلاد 369 شخصا، تعافى 17 منهم، فيما ارتفع عدد الوفيات بسبب الفيروس من 25 حتى 32 حالة وفاة.

وأعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اليوم، شروع الحكومة في إجراء اختبارات سريعة بغية اكتشاف حالات إصابة جديدة محتملة في مناطق انتشار الفيروس.

وفي ماليزيا، أعلنت السلطات تسجيل 130 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وبذلك بلغت حصيلة المصابين الإجمالية في البلاد 1030 شخصا، وهذه الأرقام أعلى مما سجل في أي دولة أخرى بالمنطقة.

كما سجلت ماليزيا اليوم ثالث حالة وفاة بسبب الفيروس.

وفي سنغافورة، أعلنت وزارة الصحة تسجيلها 40 حالة إصابة جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي عدد المصابين 385 شخصا، دون وفيات.. مشيرة إلى أن معظم هذه الحالات الجديدة مرتبطة بالسفر إلى بريطانيا.

وأعلنت هونغ كونغ تسجيل 48 إصابة جديدة بالفيروس وهو رقم قياسي من الإصابات في يوم واحد بينما تستعد المدينة للتعامل مع أعداد كبيرة من العائدين من الخارج المصابين بالفيروس ليصل مجموع الحالات المؤكدة في المركز المالي العالمي إلى 256 حالة.

وفي روسيا، أعلنت السلطات اليوم، تسجيل 54 إصابة جديدة بعدوى فيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية لدى مواطنين روس في 9 مناطق.

وأشار مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا في بيان إلى أن عدد الإصابات ارتفع بالتالي إلى 253 حالة بعد أن كانت هذه الحصيلة على مستوى 199 أمس الخميس.

بدورها، أعلنت السلطات الإسبانية ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 19980 والوفيات إلى 1002 بينما أعلنت سويسرا ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 43 وعدد الإصابات إلى 4840 اصابة.

وتم تسجيل 264 إصابة جديدة بفيروس كورونا في بلجيكا ليرتفع عدد الإصابات إلى 2257 فيما بلغ عدد الوفيات 37 بينما سجلت السلطات الصحية في الدنمارك ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا إلى 1226 إصابة.

وفي بريطانيا، أعلنت السلطات الجمعة عن 39 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا لترتفع بذلك حصيلة ضحايا الوباء في إنجلترا إلى 167 شخصا.

وأكدت خدمة الصحة الوطنية البريطانية أن أعمار الضحايا تتراوح بين 50 و99 عاما، مشيرة إلى أنهم كانوا يعانون من مشاكل صحية أخرى.

وبحسب آخر بيانات وزارة الصحة البريطانية، سجلت في المملكة المتحدة 3269 إصابة بفيروس كورونا.

وفي هولندا، أعلنت السلطات اليوم، تسجيل 30 وفاة في 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع عدد ضحايا فيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 106.. مشيرة إلى ارتفاع عدد الإصابات في كامل البلاد إلى 2994 حالة، بعد تسجيل 534 حالة جديدة خلال يوم واحد.

وكان وزير الصحة الهولندي برونو بروينس، قدم استقالته من منصبه أمس الخميس، بعد يوم من تعرضه للإغماء خلال جلسة برلمانية لمناقشة أزمة فيروس كورونا.