السياسية  – وكالات :

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية اليوم الجمعة عن اكتشاف 12 حالة مصابة بفيروس (كورونا) على متن إحدى البواخر النيلية القادمة من محافظة أسوان إلى محافظة الأقصر.

وذكر مستشار وزيرة الصحة والسكان المصرية لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد مجاهد وفقاً لوسائل اعلام مصرية أنه كان على متن الباخرة سائحة تايوانية من أصل أمريكي وفور عودتها إلى بلادها تم ورود معلومات من منظمة الصحة العالمية واللوائح الصحية الدولية باكتشاف إصابتها بفيروس (كورونا).

من جانبها ذكرت منظمة الصحة العالمية ان السائحة تعتبر الحالة الأساسية المسببة للعدوي للحالات التي تم اكتشافها.. مشيرة إلى أنه على الفور، قامت وزارة الصحة والسكان المصرية، وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية حيال المخالطين للحالة وعمل الفحوصات اللازمة.

وأكد مجاهد أنه تمت متابعة الحالة الصحية لجميع المخالطين للسائحة التايوانية، والمتواجدين معها على متن الباخرة خلال 14 يوماً ولم تظهر عليهم أي أعراض .. مشيراً إلى أنه تم إجراء تحاليل لهم في اليوم الـ 14 أي في نهاية فترة حضانة الفيروس، وثبت وجود 12 حالة إيجابية لفيروس كورونا أي حاملة للفيروس، من المصريين العاملين على الباخرة دون ظهور أعراض.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية أنه جاري تحويل الـ 12 حالة الإيجابية للمستشفى المخصص للعزل، فيما يجري اخضاع باقي الحالات المخالطة للحجر الصحي لمدة 14 يوماً آخرين، وهي فترة حضانة المرض لمتابعة حالتهم الصحية والاطمئنان عليهم.

وكانت السلطات المصرية اعلنت عن تسجيل ثلاث حالات مصابة بفيروس (كورونا) وكانت الحالة الأولى لأجنبي كان حاملاً للفيروس، وتلقى رعاية طبية فائقة، وتم إجراء تحليل له تحت إشراف وزارة الصحة والسكان وحسب معايير منظمة الصحة العالمية، عدة مرات متتالية آخرها بعد قضائه 14 يوماً داخل الحجر الصحي، وجاءت نتيجة التحليل سلبية في كل مرة، وغادر الحجر الصحي.