فهمي اليوسفي

  يجمع الكثير من الساسة ان الاستهداف الامريكي لقاسم سليماني والمهندس هو خطا فادحا في الاستراتيجية الامريكية بالمنطقة الشرق اوسطية .

هذا القرار الذي اتخذته واشنطن جعلها تتخبط في هذه اللحظات . ويتضح ذلك كيف تحولت لهجة الدبلوماسية الامريكية من هجوم الي دفاع . ؟

لكن من المحتمل  ان ترامب اتخذ هذا القرار  وهو خارجا عن الوعي او  ربما كان يتوهم انها ستكون بمثابة صفقة اخرى يحصل عليها  من السعودية كعادته ليتسلم كاش من الرياض وهذا ليس غريبا عليه بإعتباره تاجرا للدعارة السياسية وغيرها ومدمن علي ذلك وصلت وقاحته حتى على مستوى التغريدات التويترية بحيث يحصل على نصف ترليون ولم يخطر بباله ان هذه الجريمة  فاتورتها كبيرة يترتب عليها تدمير لكل ما كانت قد قامت ببنائه واشنطن  خلال الفترة الماضية .

لو نظرنا الي جزء من التبعات المتوقعة خصوصا بعد ان اعلنت ووعدت طهران بالرد القاسي والمولم لامريكا . مع ان طهران  عندما تقول تفعل ولا تتراجع .

بكل تاكيد نتوقع ردا قاسيا وموجعا من ايران ضد امريكا   قد يشمل الرد حتى على مستوى دول المنطقة الحليفة  اي حيث التواجد الامريكي والمصالح الامريكية .

هذا الاستهداف للشهيدين من قبل واشنطن ربما  يجعل إيران تستكمل  تطهير  الدواعش في العراق وبالعديد  من دول المنطقة   و عاملا لإفشال مخطط التقسيم و إضعافا لكافة عملاء واشنطن في العراق وغيرها  بل من المتوقع ايضا ان هذه الجريمة يترتب عليها  إضعاف مشاريع التدعيش في سوريا واليمن وبنفس الوقت إضعافا حتى للانظمة  المتصهينة في الخليج .

هذا الاستهداف جعل شعوب المنطقة تتعاطف مع طهران وتنتظر الرد القاسي لتشارك فيه  على مستوى المنطقة بالوقوف ضد واشنطن  والملامح الاولية توحي بذلك بل قد تجلت   من خلال بروز  سيل  من الادانات في العديد من دول الشرق الاوسط .

هذا الاستهداف اتوقع ان يطال كافة القواعد الامريكية بالمنطقة التي اصبحت إحدى بنك الاهداف الايرانية بما فيها المحدثة او التي هي بغطاء سعودي بما فيها قاعدة العند او المهرة   ..

 

هذا الاستهداف اليوم يكون قد  وفر المبرر  لطهران باستهداف القواعد العسكرية التي تم الشروع ببنائها خلال الخمس السنوات المنصرمة  لكون طهران   قادرة علي ذلك.  بما فيها القواعد العسكرية   بارتيريا وجبوتي والصومال  حتى وان كانت بديكور سعودي اماراتي ..

هذا الاستهداف لسليماني والمهندس ربما يكون نقطة تحول بانتصار محور المقاومة برمته  في المنطقة بشكلا عام وبنفس الوقت ربما يكون مقدمة  لتدمير مشروق امريكا .. شرق اوسط جديد .. التي كانت قد اعدته المطابخ الغربية  .  ..

هذا الاستهداف جعل اسرائيل تعيش حالة رعب مخيف .

اذا نقولها ودون خوف .

 كلنا الحاج قاسم سليماني . كلنا ابو جهاد المهندس .