تقرير : الصين تتجه لتجاوز 1.7 مليار جهاز متصل بالجيل الخامس بحلول 2030
السياسية- وكالات :
افاد تقرير صناعي حديث أن الصين تستحوذ حاليا على أكثر من 40% من الأجهزة المتصلة بشبكات الجيل الخامس على مستوى العالم، مع توقعات بارتفاع العدد إلى أكثر من 1.7 مليار جهاز بحلول عام 2030.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة ( شينخوا) اليوم الاربعاء،أن تقرير" اقتصاد الاتصالات المتنقلة في الصين 2026"، الذي أعدته جمعية النظام العالمي للاتصالات المتنقلة، أشار إلى أن هذا النمو يعكس ريادة الصين في تبني تقنيات الجيل الخامس، إضافة إلى دورها في تشكيل مستقبل تطبيقات الاتصالات المتقدمة.
ولفت التقرير إلى أن توسع تغطية الشبكات وزيادة قدراتها أدى إلى انتقال التركيز من مجرد توصيل المستخدمين إلى تقديم خدمات أكثر ذكاءً وكفاءة وتنوعا، بما في ذلك دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي على الأجهزة المحمولة والخدمات الرقمية الغامرة.
وأضاف أن تقنيات الجيل الخامس المطور أصبحت منتشرة تجاريا في أكثر من 330 مدينة داخل الصين، ما ساهم في تعزيز البنية التحتية الرقمية ودفع التحول الرقمي في القطاعات الاقتصادية المختلفة.
ووفق البيانات الواردة، فقد بلغت القيمة الاقتصادية لقطاع الاتصالات المتنقلة في الصين نحو 1.5 تريليون دولار في عام 2025، بما يعادل 7.2% من الناتج المحلي الإجمالي، مع توقعات بارتفاعها إلى 2.1 تريليون دولار بحلول 2030.
وتستضيف شنغهاي مؤتمر الاتصالات المتنقلة العالمي خلال الفترة من 24 إلى 26 يونيو، بمشاركة واسعة من قادة الصناعة والخبراء لمناقشة مستقبل قطاع الاتصالات وتطوراته.

