السياسية- وكالات:
أعلن وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، السبت، إن الدولة الفلسطينية تخسر مليارات الدولارات بسبب قيود كيان الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على الاقتصاد .
واتهم العسيلي في بيان له “(إسرائيل) بحصار مدخلات الانتاج وفرض نظام التحكم والسيطرة الذي يقوض من إمكانية تطوير الاقتصاد علاوة على الحرمان من الوصول والاستثمار في الأرض الفلسطينية الغنية بالموارد الطبيعية”.
وقال ان “هناك مصادرة للطاقات الكامنة في اقتصادنا والفرص الاستثمارية لإبقاء الاقتصاد الفلسطيني رهين الهيمنة والتبعية الإسرائيلية ورغم ذلك نعمل بعزيمة وإصرار على إنهاء هذه التبعية وتطوير اقتصادنا الوطني وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة وإفشال مخططات الاحتلال الاسرائيلي”.
وكان تقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) حذر قبل يومين من أن الازمة الانسانية غير المسبوقة التي تعيشها فلسطين، بعدما وصلت الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية إلى نقطة الانهيار.
وقال التقرير إن الاقتصاد الفلسطيني شهد في العام الماضي ومطلع العام الجاري، حالة من الركود، وزاد تراجع نصيب الفرد من الدخل بنسبة 1.7 في المائة، وارتفع مستوى البطالة، واستشرى الفقر، وارتفعت حصيلة الأضرار البيئية في الأرض الفلسطينية المحتلة: غزة والضفة الغربية بما فيها القدس.