السياسية: تقرير || أكرم الحوثي ||

حققت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في محافظة حجة خطوات متقدمة لتطوير الخدمات التي تقدمها للمواطنين رغم ما تعرضت له طيلة تسع سنوات من تدمير ممنهج من قبل العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.

وعملت إدارة المؤسسة خلال الفترة 2015 - 2024 تحت إشراف محافظ المحافظة ومدير المؤسسة بخطى ثابتة وخطط مرسومة لإيجاد البدائل التي تسهم في تجاوز التحديات لتوفير خدمات المياه للمواطنين وتخفيف معاناتهم، رغم الأضرار التي تعرضت لها مشاريع المياه جراء العدوان وإتلاف المولدات الكهربائية الخاصة بالمحطة المركزية وشبكة الضخ والإسالة والمعدات الكهربائية والمضخات.

واستطاعت قيادة وكوادر المؤسسة من النهوض من بين الركام وتجاوز الصعوبات التي فرضها العدوان والحصار، وشكل التنسيق بين السلطة المحلية ومؤسسة المياه والمجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية دفعة إضافية لدعم إصلاح وتأهيل وصيانة المشاريع التي استهدفها العدوان.

وصبت إدارة المؤسسة جل اهتمامها على العمل وفق موجهات القيادة الثورية وتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى للوصول إلى ضخ المياه عبر الطاقة البديلة والتخفيف من استهلاك مادة الديزل.

وأوضح محافظ المحافظة - رئيس مجلس إدارة المؤسسة، هلال الصوفي، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن مشاريع المياه من المشاريع التي تحظى باهتمام ودعم القيادة الثورية الحكيمة ورئيس المجلس السياسي الأعلى والسلطة المحلية في المحافظة.

وأشار إلى أن المؤسسة وضعت الخطط المرسومة وفقا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة والاحتياج لتجاوز الصعوبات التي فرضها استمرار العدوان والحصار وتقديم الخدمة للمواطنين.

وثمن الاهتمام الذي حظي به قطاع المياه في المحافظة من قبل قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط، وهو ما تم ترجمته إلى مشاريع على أرض الواقع.

وأشاد محافظ حجة بجهود كافة العاملين في المؤسسة وحرصهم على تحسين الخدمات وصمودهم في العمل وتأدية واجبهم الوطني والإسهام بدور إيجابي في الارتقاء بآليات العمل ومعالجة وإصلاح بعض الأضرار الفنية حسب المتاح من الإمكانات والقدرات.

فيما أشار مدير عام المؤسسة، المهندس أمين المغلس، إلى أن المؤسسة ركزت على إعادة تأهيل وصيانة المعدات، وتحفيز وتحسين قدرات الجانب الإداري والفني ومواكبة الاحتياجات الطارئة لاستمرارية تقديم الخدمات للمواطنين.

وأفاد بأن الجهود المبذولة من المؤسسة المحلية للمياه والجهات ذات العلاقة وشركاء العمل الإنساني ووحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية أثمرت تنفيذ جملة من الأعمال والمشاريع لتعزيز الأداء.

وبين أن الفترة 2016 - 2024 شهدت تنفيذ 108 مشاريع في مركز المحافظة وعبس ومبين وكحلان عفار والشاهل لتوفير احتياجات المواطنين وتلبية تطلعاتهم.

وأوضح تقرير صادر عن المؤسسة المحلية للمياه تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أنه تم خلال العام 2016 توريد مولد كهربائي لمحطة النواعم لخدمة 90 ألف مستفيد في مركز المحافظة، وتوريد وتركيب مضخات أفقية ومضخة غاطسة لمحطة حاشية خيران مع تنفيذ جدران ساندة لحماية المحطة في مديرية شرس التي يستفيد منها 90 ألف مواطن.



ولفت إلى أنه تم توفير جزء من قطع غيار المولدات المستهلكة والزيوت في العام 2017 لخدمة 220 ألف مواطن في مركز المحافظة وكحلان عفار وعبس والشاهل وتوفير مادة الكلور للمؤسسة وفروعها.

وبحسب التقرير فقد تم توفير مولد كهرباء بقدرة 720 كيلو وات لمحطة النواعم لتقديم الخدمة لعدد 120 ألف نسمة بمركز المحافظة وتوفير عدد من المضخات والمحركات لتوفير المياه لـ 220 ألف مواطن بمركز المحافظة ومببن وكحلان عفار وعبس والشاهل.

وتم في العام ذاته تنفيذ مشروع رفع كفاءة محطات المعالجة وصيانة شبكات الصرف الصحي في مركز المحافظة مع توفير بعض المعدات والأدوات الخاصة بشبكة الصرف والمياه لمركز المحافظة ومبين وعبس.

وذكر التقرير أنه تم توريد وتركيب 2 محركات أفقية غاطسة لفرع مبين وأخرى مع مضخة غاطسة لعين علي ومضخة أفقية لمحطة النواعم بمركز المحافظة وتوفير 3 آلاف و 448 لتر ديزل للإدارة العامة وفروعها.. مبينا أنه تم تنفيذ 25 مشروعًا في العام 2018 تمثلت في مشروعي المرحلة الثانية من إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي، ومحطة المعالجة مع تأهيل وتشجير محطة المعالجة بمركز المحافظة.

وتضمنت المشاريع المنفذة في 2018 توريد مولد كهرباء وقطع غيار لمركز المحافظة ومبين وكحلان عفار وعبس والشاهل ومضخات مياه للمؤسسة وفروعها وعدادات مياه لعدد 16 ألف مستفيد للإدارة العامة والفروع وشاحنة شفط وتسليك المجاري ومضخة لمحطة المعالجة، وتوريد مولد كهربائي قدرة 450 كيلو وات لمحطة الحاشية وتوريد وتركيب 2 خزان ديزل مع بناء غرف التحكم والعدادات بمركز المحافظة.

كما تم تنفيذ مشروع تركيب خزان ديزل وتوريد مواد صيانة لشبكة المياه في مركز المحافظة وأدوات الصحة والسلامة المهنية في مركز المحافظة ومبين وكحلان عفار وعبس بالإضافة إلى دعم فرع عبس بمولد كهربائي قدرة 250 كيلو وات ومضخة طاردة لتشغيل الخزان التجميعي.

ولفت التقرير إلى أنه تم تنفيذ مشروع تركيب منظومة طاقة شمسية لمحطة حاشية خيران بمركز المحافظة بقدرة 114 كيلو وات وتشغيل 2 آبار بالطاقة الشمسية مع توريد أدوات صيانة وبطاريات لفرع المؤسسة في عبس، وصيانة مولد محطة النواعم بمركز المحافظة وتوريد سيرفر وطابعة فواتير لأنظمة المؤسسة ضمن الخطوات للارتقاء بالأداء المالي والمحاسبي.

وأشار إلى أن من ضمن المشاريع المنفذة بناء خزان سعة 115 م3 لخدمة 6 آلاف مواطن في منطقة حملان بمركز المحافظة، مع إعادة تأهيل شبكة المياه وتوريد مولد لمحطة الرشنات التي يستفيد منها 7 آلاف نسمة وتوريد وتركيب منظومة طاقة شمسية لبئرين في مبين لخدمة 36 ألف نسمة.



وأوضح أن من المشاريع أيضا توريد زيوت مع قطع غيار وتنفيذ شبكة الصرف الصحي لمنطقة القمراء والسوائل وتوريد مولد قدرة 504 كيلو وات لتعزيز قدرة حاشية خيران بالإضافة إلى توريد زيوت وفلاتر واطارات لجزء من المعدات بمركز المحافظة وتوريد وتركيب خزان ديزل سعة 50 ألف لتر في مبين.

وشهد العام 2019 توريد وتشغيل ست وحدات ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية لآبار ومحطات بيت وزعيل في كحلان عفار بقدرة 128كيلو وات ووادي الشيخ في مبين بقدرة 75 كيلو وات، وبئر وادي بهجان في مبين بقدرة 160 كيلو وات ومحطة الشرادية بذات المديرية بقدرة 160 كيلو وات.

ووفقا للتقرير فأنه تم في مديرية مبين تنفيذ مشروع تشغيل بئر السهل بالطاقة الشمسية بقدرة 53 كيلو وات وتوريد رافعة شوكية بوب كات ومولد كهربائي بقدرة 240 كيلو وات مع الخزان التجميعي للخبت.

وذكر التقرير أنه تم توريد وتركيب مواد اليكتروميكانيكية في مبين ومركز المحافظة وعبس وإعادة تأهيل شبكة المياه في مركز المحافظة وعبس، وتأهيل بركة الناصر التاريخية بمركز المحافظة، وكذا تنفيذ أنبوب المياه الإسعافي من المطاين إلى عبس، ومشروعي خزان ظفر وتشغيل محطة المعالجة الرئيسية بالطاقة الشمسية في مركز المحافظة وتوريد وتركيب مولد كهربائي ومضخة غاطسة لمحطة الضخ بحيبان في الشاهل.

وتضمنت المشاريع المنفذة تأهيل منبع عين علي وتسويره، وتوريد أنابيب مياه وملحقاتها لأعمال الصيانة وتشغيل محطة الكلورة للمياه في الخزان الرئيسي في الظهرين بالطاقة الشمسية في مركز المحافظة، وتقديم الدعم اللازم للمؤسسة لتنفيذ حملة كلورة المياه للمنازل ومصادر المياه وتوريد رافعة شوكية وتوريد وتشغيل منظومة طاقة شمسية لإدارة نظم المعلومات بالمؤسسة وتنفيذ خزان مسلح سعة 86 متر مكعب لمحطة الحد في مبين.

وذكر التقرير أنه تم خلال العام 2020 تنفيذ مشروع توريد وتشغيل ست وحدات ضخ متكاملة بالطاقة الشمسية لمحطة الربة في مبين بقدرة 37 كيلو وات والنواعم بمركز المحافظة بقدرة 256 كيلو وات وبئري الرشنات والعوكلي بقدرة 62 كيلو وات لكل بئر.



كما شهد العام2020 تنفيذ مشروع تقديم الدعم للمؤسسة للإجراءات الاحترازية الخاصة بأعمال الرش والتعقيم ضمن برنامج الاستجابة الطارئة في مركز المحافظة وعبس، وتوريد مولد كهربائي لمحطة عين علي بقدرة 540 كيلو وات.

ومن ضمن المشاريع المنفذة - حسب التقرير- تركيب منظومة طاقة شمسية لمحطة حاشية خيران بقدرة 118 كيلو وات المرحلة الثانية، وتنفيذ شبكة الصرف الصحي لمناطق المعبور والغرابي والمرور بمركز المحافظة.

وذكر التقرير أنه تم خلال العام 2021م تنفيذ مشاريع بناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الشاهل، وتركيب وتوريد 2 محركات غاطسة لمحطة ضخ عين علي بمركز المحافظة وتوريد مولد كهربائي بقدرة 286 كيلو وات في مبين، وكذا تأهيل محطة المعالجة الرئيسية من خلال بناء مخازن وتأهيل 10 أحواض تجفيف في مركز المحافظة وتنفيذ خزانات معالجة مياه الصرف لسوق جياح في أفلح اليمن، وبناء خزان في عبس.

وفي سبيل تعزيز الأداء المؤسسي تم في العام 2022 تنفيذ مشروع توريد حواسيب وطابعات وآلتي تصوير في مركز المحافظة ومبين، وبناء قدرات العاملين من خلال تنفيذ دورات تدريبية.

وأوضح التقرير أنه تم توريد مضخات مع ملحقاتها للمؤسسة والفروع وتوريد وتركيب مضخة غاطسة لمرحلة إعادة الضخ للخزان التجميعي في الخبت بعبس و500 عداد مياه منزلي بمركز المحافظة، وكذا توريد مكاتب وكراسي ودواليب وكمبيوترات وطابعات للإدارة العامة.

ولفت إلى أن من ضمن المشاريع التي تم تنفيذها توريد وتركيب منظومات طاقة شمسية لآبار ومحطات الضخ في النضية والحد والشاطي في مديرية مبين وإضافة قدرات كهربائية " الواح" لمحطة الضخ الشرادية في ذات المديرية.

ووفقا للتقرير فقد تواصل تنفيذ المشاريع الخدمية في العام 2023 لتعزيز كفاءة ضخ المياه لتقديم الخدمة لـ 86 ألف مستفيد في مديرية عبس من خلال حفر بئرين في وادي بوحل وتشغيلهما بالطاقة الشمسية مع إضافة قدرات كهربائية لمنظومات الضخ السابقة بمنحة من وزارة المالية.

وتضمنت المشاريع المنفذة في العام 2023م توريد وتركيب منظومة طاقة شمسية لمحطة إعادة الضخ عين علي ضمن المرحلة الثانية، وحفر بئر ارتوازية في وادي الاعجم وتشغيلها بالطاقة الشمسية بقرض من وزارة المالية، وكذا تنفيذ مشروع تأهيل مختبر المياه ومشروع توريد وتركيب أجهزة التحصيل الآلي الميداني وتشغيل النظام في الإدارة العامة بالإضافة إلى توريد وتركيب مولد كهربائي بقدرة 800 كيلو وات يخدم أكثر من 63 ألف مستفيد في مبين.

ووفقا للتقرير فإن المشاريع شملت أيضا توريد أربعة محركات غاطسة وتشغيل الطاقة الشمسية بمركز المحافظة وحفر بئر الحياف في وادي عزان في كحلان عفار.

كما استكملت المؤسسة في العام 2023 مشروعي توريد وتركيب منظومة طاقة شمسية لمحطة إعادة الضخ في النواعم في مركز المحافظة ضمن المرحلتين الثانية والثالثة.

وأشار التقرير إلى أن العام 2024م يشهد تنفيذ تسعة مشاريع منها مشروع توريد وتركيب وتشغيل بئر الجنفور وبئر المحلة ومحطة إعادة الضخ بوادي حيبان، تعمل بالطاقة الشمسية لتقديم الخدمة لـ 12 ألف مستفيد في مديرية الشاهل وتنفيذ شبكة الصرف الصحي بذات المديرية.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ مشروع توريد وتركيب منظومة طاقة شمسية للبئرين رقم 1 و2 بمنطقة الجر في مديرية عبس بقدرة 84 كيلو وات ويستفيد منهما 86 ألف مواطن، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعي توريد وتركيب منظومة طاقة شمسية لمحطة إعادة الضخ عين علي المرحلة الثالثة بقدرة 285 كيلو وات وبناء خزان مياه تجميعي سعة ألف متر مكعب.

وبحسب التقرير فإن من ضمن المشاريع التي يتم تنفيذها، مشروع شبكة الصرف الصحي لمركز مديرية كعيدنة المرحلة الأولى في المنطقتين الأولى والثالثة، وشبكة الصرف الصحي لمنطقة الظاهر وإعادة تأهيل محطة المعالجة وشبكات الصرف الصحي في مركز المحافظة.
سبأ