السياسية:

أكّدت معركة طوفان الأقصى، على وجود صراع شديد بين الصواريخ الباليستية التي تمتلكها أطراف ودول محور المقاومة، والأنظمة المضادة لها التي يمتلكها الكيان المؤقت، المدعوم أمريكيا وحتى من دول عربية. وهو ما تظهّر بشكل كبير، خلال الضربات اليمنية الصاروخية ضد أهداف صهيونية.

وهذا ما يعالجه الصحافيان شاشانك جوشي وأنشيل فيفر، في هذا المقال الذي نشره موقع “ذا إيكونوميست – The Economist”، والذي توقعا فيه أن هذا الصراع سيحتدم مستقبلاً.

النص المترجم:

سجلت الصواريخ الباليستية التي انطلقت من اليمن إلى كيان إسرائيل يوم 31 تشرين الأول/أكتوبر عدة أرقام قياسية. ومن المحتمل أنهم قطعوا مسافة أبعد من أي صاروخ باليستي آخر تم إطلاقه كعمل عدواني، حيث تجاوزوا ما لا يقل عن 1600 كيلومتر. وتم اعتراضها من قبل نظام الدفاع الصاروخي الصهيوني أرو فوق صحراء النقب.
وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها نظام آرو، الذي تم نشره منذ 23 عاما، من تدمير صاروخ أرض-أرض. وكان هذا أيضًا أول اعتراض قتالي على الإطلاق في الفضاء، وفقًا لمسؤولين صهاينة. ويعد هذا الحادث مثالا صغيرا على كيفية تأثير انتشار الصواريخ ذات المدى والدقة المتزايدين على المشهد العسكري في الشرق الأوسط.

لقد كانت الصواريخ جزءًا من الحرب في المنطقة لأكثر من 50 عامًا. تم إطلاق صاروخ سكود السوفييتي، وهو العمود الفقري لعالم الصواريخ، لأول مرة في المراحل الأخيرة من حرب يوم الغفران عام 1973 ضد كيان إسرائيل. فقد أطلقت إيران والعراق أعداداً كبيرة من صواريخ سكود فيما يسمى بحرب المدن في الثمانينات. ووفقاً لأحد التقديرات، فإن 90% من 5000 صاروخ أطلقت في القتال بين عامي 1945 و2017 تم إطلاقها في الشرق الأوسط. والآن ينتشر التهديد بطريقتين. المزيد من الناس لديهم إمكانية الوصول إلى المزيد من الصواريخ. والصواريخ نفسها أصبحت أفضل من الناحية النوعية.

البداية

ابدأ بالانتشار. في الخمسينيات، بدأت مصر في تصنيع الصواريخ الباليستية بمساعدة العلماء النازيين. وتبعتها إسرائيل بمساعدة فرنسية.
ومن الستينيات إلى الثمانينيات، تدفقت الصواريخ السوفييتية على مصر والعراق وليبيا وسوريا ودول أخرى. وزودت الصين السعودية وتركيا.
وساعدت كوريا الشمالية إيران واليمن والإمارات العربية المتحدة.
ولاحقاً أرسلت أمريكا وبريطانيا وفرنسا صواريخ متطورة خاصة بها. والنتيجة هي أن 11 دولة في المنطقة تمتلك الآن صواريخ باليستية (تلك التي تطير في قوس مكافئ) أو صواريخ كروز (التي تستخدم محركات تشبه الطائرة لتطير على مسارات مسطحة) يصل مداها إلى أكثر من 250 كيلومترًا، وفقًا لتقديرات حسن البهتيمي من كينغز في كلية لندن.

* المصدر: موقع الخنادق الاخباري
* المادة الصحفية نقلت حرفيا من المصدر