السياسية / تقارير:

قطع فرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في حجة خطوات مهمة لتنفيذ آلية التعدين الحرفي في عدد من المديريات.

وعملت إدارة الفرع بالمحافظة بالتنسيق مع قيادات المحافظة والأمن وعدد من المديريات كمرحلة أولى على اتخاذ إجراءات تهدف إلى معالجة الظاهرة العشوائية للتعدين وتوقيف أعمال العبث والإهدار للثروة تنفيذا لتوجيهات القيادة التي تقضي بضرورة تنفيذ آلية التعدين الحرفي

وبدأت في تنظيم المواطنين الذين يعملون في التنقيب الحرفي في المناجم والتجهيز لمنحهم بطائق تعدين حرفي “رخص تعدين حرفي” بحسب خطة هيئة المساحة الجيولوجية في هذا الجانب.

وأوضح مدير فرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بالمحافظة، محمد القدمي، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الجهود المبذولة بالتنسيق مع الجهات المعنية أثمرت في إغلاق 23 معملا في كشر ومتابعة وضبط المعامل المخالفة التابعة للتجار التي تحاول معاودة التشغيل في بني قيس وكعيدنة وعبس وقفل شمر عبر الجهات الأمنية والقضائية.

وبين ضبط أربعة من أبرز أصحاب معامل أفلح الشام وأخذ الضمانات والالتزامات بتوقيف معاملهم ومواصلة المتابعة في المديرية وصولا إلى إغلاق جميع المعامل المخالفة.

وأشار إلى أن هذه الخطوات تأتي حرصا من الهيئة على منع أي استحداث أو فتح حفر منجمية جديدة بطرق عشوائية وبدون تراخيص من الهيئة وضبط أي شخص يعرقل توريد الخام إلى معامل الدولة.

وأضاف القدمي أنه يتم التواصل بالمعدنيين الحرفيين الذين يعملون في المناجم وحثهم على ضرورة التعاون مع مهندسي الهيئة الذي يقومون بجمع البيانات اللازمة لمنح رخص تعدين حرفي وإشعارهم بأنه سيتم منع أي معدني من العمل مالم يكن حاصل على رخصة تعدين حرفي من الهيئة.

وأفاد بتكليف مهندسين من الفرع للقيام بجمع البيانات اللازمة من المعدنين الذين يعملون في المناجم في مديرية بني قيس وكعيدنة الذين يقومون بتوريد خاماتهم إلى معامل الدولة كي يتم منحهم رخص تعدين حرفي قبل غيرهم.

ولفت إلى أن الفرع كثف الزيارات الميدنية إلى معامل الدولة لمتابعة سير العمل والتعاون في حل الإشكاليات التي يتم مواجهتها ومتابعة توفير المعدات اللازمة في كشر وكعيدنه لتغطية احتياج استيعاب الخامات الذي يتم استخراجها من المعدنيين الحرفيين ومعالجتها.

وأشار إلى استكمال جمع بيانات لأكثر من 130 معدن في كعيدنة وبني قيس وتجهيز رخص مزاولة مهنة تعدين حرفي والذي سيتم تسليمهم في تدشين رسمي خلال الأيام القادمة

سبأ