السياسية :  أكرم أحمد الحوثي

للعيد بمحافظة حجة لوناً ونكهة مميزة جعلت منها وجهة سياحية يقصدها آلاف الزوار سنوياً بفضل ما تتميز به من جبال شامخة ومناظر خلابة وموروث شعبي حافل بالعادات والتقاليد، سيما في المناسبات الدينية والاجتماعية.

وبالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد ما يزال أبناء حجة يحتفظون بموروث شعبي وعادات وتقاليد غنّية ومتنوعة متصلة بكل مناسبة كغيرهم من اليمنيين الصامدين أبرزها الزوامل والبرع والأهازيج التي تختلف من منطقة إلى أخرى  ويمارسون طقوسهم العيدية بكل فخر واعتزاز ووفقاً لما توفر لهم من إمكانات.

ويعتبر أبناء حجة بكافة شرائحهم المجتمعية، فرحة العيد أحد أهم عوامل الصمود والانتصار على قوى العدوان والمرتزقة ومحطة لتعزيز الثبات في استمرار التصدي للعدوان وادواته فيجعلون من العيد مناسبة لرفد الجبهات بالقوافل الغذائية والمالية.

ويحرصون على مشاركة أبطال الجيش هذه الفرحة لاستلهام الصمود والثبات من رجال الرجال واصبحت مزاورة المرابطين والجرحى وتفقد أحوالهم وتقديم الهدايا لهم من الأولويات لدى قيادة المحافظة وأعضاء مجلسي النواب والشورى والمكاتب التنفيذية والمجالس المحلية في المديريات تعبيراً عن التقدير لتضحياتهم في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره وسيادته واستقلاله.

كما ان تنفيذ زيارات للمرابطين من منتسبي الأجهزة الأمنية يأتي عرفاناً بدورهم في حفظ الأمن والاستقرار وتعزيز السكينة العامة فضلاً عن زيارات لروضات الشهداء تخليداً لبطولاتهم في مواجهة العدوان وإفشال مؤامراته والدفاع عن السيادة الوطنية.

ورغم ان حجة كبقية المحافظات يعد ابناءها العدة لاستقبال العيد والتفرغ لإحياء هذه المناسبة الدينية الجليلة، بتعزيز صلة الرحم وزيارة الأهل والأقارب إلا انهم يتميزون عن غيرهم من المحافظات في استقبال العيد بمظاهر وطقوس متوارثة تشكل قواسم مشتركة لسكان المحافظة في الريف والحضر.

فيحرصون على شراء وتخزين احتياجهم من اللحوم للثلاثة الأيام الأولى التي تغلق فيها كافة المحال والأسواق وتبدأ الطقوس العيدية في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، من خلال الذبائح في المسالخ والأسواق بصورة ملفتة وتستمر حتى فجر يوم العيد.

كما ان افتقار حجة لوجود الحدائق باستثناء الحديقة الترفيهية بمركز المحافظة غير ان ذلك لم يشكل عائقا امام الاسر والأطفال في قضاء اجازة العيد في العديد من المتنزهات الطبيعية الخلابة التي تتميز بها المحافظة في عدد من المديريات و المتنفسات الطبيعية كشلالات عين علي بالمدينة ووادي شرس بمديرية شرس و وادي لاعة وجسر الإمام أحمد في بني قيس ووادي مور وحجر الزباد.

سبأ