السياسية: صادق سريع

تعد المقاطعة أسلوبا سياسيا واقتصاديا وثقافيا للضغط على جهة ما لتحقيق هدف معين.
وتعرف المقاطعة الاقتصادية وفق خبراء السياسية والاقتصاد، هي امتناع اختياري ومتعمد عن الشراء والتعامل مع شخص ما أو منظمة أو بلد تعبيرا عن السخط والاحتجاج لأسباب دينية او اخلاقية أو اجتماعية أو سياسية …الخ.

يؤكد خبراء الاقتصاد ان تطبيق سياسية المقاطعة الاقتصادية له تأثيرا مباشرا على اقتصاد دولة ما، مراهنين على نجاح حملات المقاطعات الاقتصادية السابقة، حيث أدى اعلان المقاطعة في 2022 بيومه الأول من انطلاق الحملة لمُقاطعة البضائع السويديّة الى رفض رؤساء بلديات نورشوبينغ ولينشوبينغ السماح لبالودان بعقد تجمعات جديدة فيهما.

في الإسلام تعد المقاطعة الاقتصادية ضربا من ضروب الجهاد السياسي والاقتصادي والثقافي والنفسي، فالجهاد كما ثبت في السنة هو جهاد القلب ببغض المنكر ومقاطعته، كما في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: “ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن” فسمى نبي الرحمة (ص) ب الفعل القلبي جهاداً، والمعنى المقاطعة.

مطلع العام الجاري وتحديدا في الـ 21 يناير 2023، أقدم زعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، على حرق نسخة من القرآن قرب السفارة التركية بالعاصمة السويدية استوكهولم، وسط حماية الشرطة، ما أثار حفيظة غضب أبناء الشعب اليمني الذي عبر عن ادانته واستنكاره وخرجوا خروجا مشرفا بإحياء الوقفات الاحتجاجية والفعاليات الخطابية والثقافية ومسيرات مليونيه التي جابت شوارع المدن اليمنية، هز صداها أفئدة المستكبرين شرقا وغربا.

 

واستنكر الموقف الرسمي والشعبي في اليمن حادثه احراق نسخة من القران وصمت وتغاضي أغلب انظمة الدول العربية والإسلامية لتلك الانتهاكات التي تديرها الصهيونية للإساءة للإسلام ومقدساته الاسلامية.

وجاءت ردت الفعل الرسمية والشعبية في اليمن على لسان قائد الثورة السيد عبد الملك بدرالدين الحوثي الذي وصف حادثه حرق القرآن، بـ “أكبر الاستهدافات”.
حيث وجه السيد الحوثي، في خطابه بمناسبة ذكرى جمعة رجب 1444هـ، اتخاذ إجراءات وتدابير ضد الإساءات المتكررة لتلك الدول وكل دولة تسيء للإسلام والقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وآله وسلم .

وقال السيد عبدالملك الحوثي في كلمته بمناسبة “يوم الهوية” بلهجة استغراب: “عندما يصل بهم الحال إلى ألَّا يتفاعلوا مع أمرٍ فظيعٍ كهذا، جريمة رهيبة جداً كهذه استهداف من أكبر الاستهدافات العدائية لأقدس مقدساتهم، (في اشاره لصمت الانظمة الاسلامية والعربية) فهذا يبين أنهم لم تبق لهم صلة حقيقية بهذا المقدَّس العظيم “.. انتهى كلامه.

ووفقا لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي، سارع مجلس الوزراء بحكومة صنعاء الى عقد اجتماعا استثنائيا، في الـ 28 يناير 2023، أقر مقاطعة البضائع الأمريكية والصهيونية والسويدية والهولندية والدنماركية، وأي دولة تنتهك الدين الاسلامي ومقدسات الإسلامية.

كما اقر اجتماع حكومة صنعاء، ادانه واستنكار وإقرار التوجيه الاعلامي والتوعوي والارشادي الشامل لتفعيل سلاح المقاطعة رسميا وشعبيا، لكن متى سيتم تفعيل قرار مقاطعة المنتجات السويدية؟.
في السياق، دانت اغلب انظمة الدول العربية والإسلامية وعدد من الدول والمنظمات الدولية حادثه إحراق نسخة من القرآن أمام السفارة التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم.

ووصفت منظمة التعاون الإسلامي الخطوة ب “العمل الاستفزازي الذي يستهدف المسلمين ويهين قيمهم المقدسة”.
وقال أمين عام منظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه :”إن هذا الفعل يشكل مثالا آخر على المستوى المقلق الذي وصلت إليه الإسلاموفوبيا”، داعيا السلطات السويدية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مرتكبي جريمة الكراهية هذه.

واعتبر رئيس مركز جذور لدراسات حقوق الإنسان، د فوزي السمهوري، حادثه حرق المصحف الشريف جريمة كراهية وتحريض على الأديان.
ووصف عضو لجنة فتوى الأزهر سابقا الشيخ، هاشم اسلام الحادث تصرفا غير مسئولا وازدراء للأديان، مطالبا بمقاطعة السويد حتى تقدم اعتذارا رسميا للمسلمين، وتقوم بمحاكمة رئيس حزب الخط المتشدد.

واعتبر أستاذ الإعلام في جامعة القاهرة، د. صفوت العالم، حادثة حرق المصحف الشريف تصرفا يتنافى وحرية التعبير ومعاهدات حقوق الإنسان.
وحثت المفوضية الأوربية السلطات السويدية اتخاذ خطوات بشأن الحادثة، مؤكدة أنه لا مكان للعنصرية وكراهية الأجانب والكراهية العرقية والدينية في الاتحاد الأوربي.

وفي رد مخزي في محاولة لتخفيف موجة إدانات في العالم الإسلامي، عبرت دولة السويد ب”استنكار الحادثة ووصفتها بالعمل غير المحترم”، حيث صرح رئيس وزرائها أولف كريسترسون الذي استنكر ما وصفه بأنه “عمل غير محترم للغاية، معبّرًا عن “تعاطفه” مع المسلمين.

وكتب أولف كريسترسون على الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء السويدية “إن حرية التعبير جزء أساسي من الديمقراطية، لكن ما هو قانوني ليس بالضرورة أمر ملائم”.
ومنحت السلطات السويدية الإذن لزعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي، اليميني المتطرف راسموس بالودان، بإحراق نسخة من القرآن الكريم أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم يوم السبت 28 يناير 2023، وسط حماية من عناصر الشرطة، في خطوة تهدف إلى التنديد بالمفاوضات التي تجريها ستوكهولم مع أنقرة بشأن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

يرى خبراء الاقتصاد ان انتهاج سياسية المقاطعة الاقتصادية تعد سلاحا فعالا لها تأثيرا مباشرا بعمق اقتصاد العدو، فضلا عن سرعه أثرها النفسي على العدو ومقدراته واستدامة أضرارها النفسية والمادية واداة لتفريغ السخط النفسي للشعوب المتأثرة.
وبنظر الخبراء تؤدي المقاطعة التي تعتبر من الأساليب السلمية قديما وحديثا وسلاحا اقتصاديا يستخدمها الشعوب، إلى الحاق خسائر فادحة وكبيرة على كل المستويات الإنتاجية والاقتصادية للدولة المستهدفة.

ووفقا لميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية بلا تمييز بسبب الجنس أو اللغة أو الدين ولا تفريق بين الرجال والنساء، تعتبر المقاطعة الاقتصادية حقاً مشروعاً في السياسة الدولية لكل من يُمارس ضده أي نوع من أنواع العدوان.
ولا تقتصر المقاطعة على البعد الاقتصادي فحسب، بل تتعداه إلى أبعاد عديدة كالبعد الثقافي، والأخلاقي، والنفسي.
ويعتبر المشرعين انتهاج أسلوب المقاطعة الاقتصادية وإلحاق الضرر بالطرف المعتدي مشروع جهادي اوجبه الاسلام فرض عين أو كفاية للنصرة ضد من يعادون الله ودينه.

 

* كيفية إنجاح حمله المقاطعة؟

وفقا لآراء الخبراء فإن نجاح تفعيل المقاطعة يبدأ من تكثيف نشر ثقافه المقاطعة والوعي بين أوساط الشعوب من خلال تفعيل البرامج التوعوية والإعلامية على جميع الوسائل الإعلامية والسوشل ميديا.
ويمر نجاح أسلوب بشرعنة مبدأ المقاطعة الاقتصادية بتفعيل دور رجال الدين وتأثير دور الخطاب الديني على افراد الشعوب الإسلامية، أنتهاءً بترسيخ مبدأ سلاح المقاطعة في اذهان وواقع حياة المجتمع وجعله مطلب ديني وشرعي ومبدأ طني.

 

* حجم التبادل التجاري

وبحسب تحليلات خبراء الاقتصاد فإن حجم التبادل التجاري العربي- السويدي يزيد على 4 مليارات دولار سنويا، فإن أي حملة مقاطعة للبضائع ستؤثر على اقتصاد دويلة السويد.
وبما ان ارتباط دول الخليج العربي بعلاقات اقتصاديه وتجارية جيدة مع دويلة السويد ما يجعل المقاطعة الشعبية الخليجية والعربية لمنتجاتها ذات تأثير قوي في حال اتخذ قرار المقاطعة الاقتصادية.

 

* أبرز الشركات والمنتجات السويدية

– منتجات شركة أوريفليم (Oriflame).
– منتجات شركة إلكترولوكس.
– منتجات شركة أريكسون.
– منتجات شركة أسترازينيكا.
– منتجات شركة سكانيا.
– منتجات شركة فولفو .
– منتجات شركة تترا باك.

 

* أهمية المقاطعة الاقتصادية

وفقا لآراء الخبراء تتلخص اهميتها في الاتي: –

ـ على المستوى الديني:

تُساهم المقاطعة في ترسيخ مبدأ الولاء بين المسلمين وزيادة مودتهم سبب نصرتهم، والبراء من الكافرين وكراهيتهم.
اثاره السخط الشعبي والاسلامي ضد العدو وتحصين المسلمين من المكائد التي يحيكها اعداء الاسلام.

ـ على المستوى الاقتصادي:

تساهم في زيادة معدل التنمية الاقتصادية وحل مشكلة البطالة، وتحول مجتمعاتنا الإسلامية من مجتمعات مستهلكة إلى مجتمعات منتجة.
– التخلص من التبعية والهيمنة الأمريكية للدول المعتدية.
– إصلاح الوضع الداخلي للبلاد اقتصاديا وانتاجيا وثقافيا.
– ترشيد الاستهلاك خاصة فيما يتعلق بالكماليات.
– تشجيع الصناعات والمنتجات المحلية بما يحقق الاكتفاء الذاتي.
– الحد من استنزاف العملات الصعبة وتراكم المديونيات.

 

* أبرز المقاطعات التاريخية

ـ في عام 1922 حينما قاطع الفلسطينيون السلع الصهيونية وذلك رداً على مقاطعة للسلع العربية.
ـ مقاطعة غاندي ضد الاستعمار البريطاني حين حضّ المواطنين الهنود على صنع ملابسهم بأنفسهم بالاستعانة بالمغزل اليدوي وكان يقول: “كلوا مما تنتجون والبسوا مما تصنعون وقاطعوا بضائع العدو”.
ـ مقاطعة اليابانيين للولايات المتحدة، حين خرجت اليابان من الحرب العالمية الثانية وهي مدمرة بشكل كامل، ولكن الشعب الياباني رفض في ذلك الوقت شراء السلع الأمريكية وهي الدولة المنتصرة في الحرب وتم تحجيم الاستيراد من الخارج وتشجيع الاستثمار والإنتاج والزراعة اليابانية.
ووصلت حدود هذه المقاطعة إلى مستوى جعل المنتج الياباني يفرض نفسه عالمياً حتى في الأسواق الأمريكية نفسها وإلى تحقيق فائض في الميزان التجاري الياباني مع الولايات المتحدة ووصل إلى حدود إثارة القلق والنزاعات التجارية الشديدة بين البلدين.
ـ عام 1945 بدأ تاريخ المقاطعة العربية لكيان اسرائيل رسميا عندما اتخذت جامعة الدول العربية قرارت وتوصيات بضرورة المقاطعة الاقتصادية لكيان اسرائيل، واعتبرته عملا دفاعياً مشروعا.
ـ عام 1951 أنشأت جامعة الدول العربية جهاز المقاطعة الاقتصادية لكيان إسرائيل الذي عمل بكفاءة وفاعلية وقد تم تشكيل لجنة دائمة للمقاطعة بدلا من اللجنة المؤقتة لمتابعة تنفيذ قرارات المقاطعة وما زال هذا المكتب يعمل حتى الآن.
ـ قيام الملك فيصل بالمقاطعة الاقتصادية، في أعقاب حرب 1967 وحرب 1973 م، فبعد يومين من نشوب الحرب الأولى، أعلن حظر البترول السعودي عن بريطانيا والولايات المتحدة، وعلى إثر نشوب حرب 1973 م تزعم حركة الحظر البترولي الذي شمل دول الخليج، فكان لهذا الحظر أثره في توجيه المعركة.
ـ قيام الشعوب العربية بمقاطعة المنتجات الأمريكية والصهيونية تضامنا مع فلسطين والعراق.
ـ قيام الدول الإسلامية بمقاطعة الدنمارك بعد الرسوم المسيئة للنبي محمد.
ـ قيام بعض الأمريكيين الداعمين لكيان إسرائيل بإنشاء محطات بنزين لا تبيع النفط العربي والتي تحمل عنوان (نفط خالي من الإرهاب).
ـ إصدار الولايات المتحدة قرارات تمنع فيها الشركات والمؤسسات الأمريكية من التعامل مع مجموعة من الدول التي تعتبرها مارقة أو دول تدعم أو ترعى الإرهاب.
ـ مقاطعة كوبا للولايات المتحدة، منذ أكثر من أربعين عامًا ترفض كوبا إقامة علاقات مع الولايات المتحدة، وكذلك تمنع الشركات الأمريكية من التعامل معها.

 

* أبرز حوادث تدنيس القرآن (تسلسل زمني)

يتصدر حوادث تدنيس القرآن الكريم اليميني المتطرف الدنماركي راسموس بالودان وأنصاره
21 يناير 2023: أحرق زعيم حزب “الخط المتشدد” الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، نسخة من القرآن قرب سفارة تركيا بالعاصمة السويدية استوكهولم، وسط حماية من الشرطة التي منعت اقتراب أي أحد منه أثناء ارتكابه الجريمة.
3 يوليو 2022: أحرق لارس ثورن -زعيم حركة “أوقفوا أسلمة النرويج”- نسخة من القران ، في حي تعيش فيه جالية مسلمة كبيرة بضواحي العاصمة أوسلو.
1 مايو 2022: أقدم بالودان على إحراق القران أمام أحد المساجد بالسويد.
14 أبريل 2022: قام راسموس بالودان نفسه بإحراق نسخة من القرآن الكريم في مدينة لينشوبينغ جنوبي السويد تحت حماية الشرطة.
30 أغسطس 2020: أقدمت مجموعة نرويجية متطرفة معادية للإسلام تنتمي لحركة “أوقفوا أسلمة النرويج” (SIAN) على تمزيق صفحات من القرآن الكريم والبصق عليها خلال مظاهرة مناهضة للإسلام في العاصمة أوسلو.
28 أغسطس 2020: قام 3 ناشطين في حزب بالودان “الخط المتشدد” الدنماركي، بإحراق نسخة من القرآن في مدينة “مالمو” السويدية، اندلعت على إثرها مواجهات عنيفة بين الشرطة السويدية ومتظاهرين.
17 نوفمبر 2019 : نظمت حركة “أوقفوا أسلمة النرويج” (سيان) مظاهرة وقامت خلالها برمي نسختين من القرآن في سلة قمامة، ثم أحرق لارس تورسن زعيم المنظمة نسخة أخرى، ما دفع العديد من المحتجين الحاضرين حينها في الساحة إلى مهاجمته.
8 يونيو 2019: عثرت السلطات الألمانية على حوالي 50 مصحفا ممزقا داخل مسجد “الرحمة” في وسط مدينة بريمن.
22 مارس 2019: أقدم بالودان على حرق نسخ من القرآن الكريم، بذريعة الاحتجاج على أداء صلاة الجمعة، أمام مبنى البرلمان الدنماركي.
25 ديسمبر 2015: هاجمت مجموعة من المتظاهرين قاعة صلاة للمسلمين في حي شعبي بأجاكسيو في جزيرة كورسيكا جنوب فرنسا، وخربوها وأحرقوا مصاحف وكتبوا عبارات معادية للعرب
ديسمبر 2015: أحرق رجل دنماركي يبلغ من العمر 42 عاما نسخة من المصحف الشريف في فناء منزله الخلفي ونشر مقطعا مصورا ينقل فعلته.
27 ديسمبر 2014: اعتقلت الشرطة البريطانية شابا قام بتمزيق نسخة مترجمة للإنكليزية من القرآن الكريم ووضعها في التواليت ومن ثم حرقها، قبل أن تفرج السلطات عنه بكفالة، حسب موقع “بيزنس إنسايدر”.
28 أبريل 2012: قام القس الأمريكي تيري جونز بحرق نسخة من القران وبث المشهد عبر الإنترنت.
22 مارس 2011: أشرف القس الأمريكي تيري جونز على حرق نسخة من القران في كنيسة صغيرة في فلوريدا.
18 أبريل 2011: قضت محكمة بريطانية بسجن جندي سابق لمدة 70 يوما بسبب إضرامه النار في القران في مركز مدينة كارلايل بإنكلترا.
10 ابريل 2011: اعتقلت الشرطة ساين اوينز المرشح عن الحزب اليميني المتطرف “البريطاني الوطني”، بعدما أحرق نسخة من القران في حديقة منزله.