السياسية:

حقق العدّاء الأمريكي فريد كيرلي المركز الأول في سباق 100 متر، ليحصد الميدالية الذهبية لبطولة العالم لألعاب القوى في نسختها الثامنة عشرة، ويصبح أسرع رجل في العالم.

وتستضيف مدينة يوغين، الواقعة في ولاية أوريغون الأمريكية، فعاليات بطولة العالم لألعاب القوى في الفترة ما بين 15 يوليو/تموز 2022، والرابع والعشرين من الشهر ذاته.

ونال كيرلي هذه الميدالية بعدما قطع مسافة السباق في 9.86 ثانية، متفوقاً على مواطنيه مارفن برانسي، بطل أمريكا في عام 2021، وبريفون بروميل اللذين أنهيا السباق في وقت 9.88 ثانية.

من هو فريد كيرلي أسرع رجل في العالم؟
لم يبدأ كيرلي السباق، من الحارة الرابعة، بطريقة مثالية، حيث تقدم عليه براسي في الأربعين متراً الأولى، قبل أن يستعيد الأول نشاطه ويصل إلى خط النهاية أولاً.

وجاء الأمريكي كريستيان كوليمان، بطل العالم عام 2019 التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة، في المركز السادس، بعدما أنهى السباق بزمنٍ قدره 10.01 ثانية.

وصرّح كيرلي بعد السباق: “لم أكن أعرف أنني الفائز حتى رأيت اسمي مكتوباً على اللوحة، وهذا إنجاز كبير، لقد فعلت أمراً لم يفعله كثير من عدّائي سباق 400 متر”.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يفوز فيها عداؤون من الدولة نفسها بالمراكز الثلاثة الأولى منذ عام 1991، وفق موقع givemesport البريطاني.

كما تُعتبر هذه المرة هي الثالثة في تاريخ البطولة التي تفوز فيها الولايات المتحدة الأمريكية بأول ثلاثة مراكز بعد عامي 1983 و1991.

وحققت أمريكا هذا الإنجاز أول مرة بفضل الثلاثي كارل لويس ووكالفين سميث وإيميت كينغ، وكررته مرة أخرى بواسطة لويس وليروي بوريل ودينيس ميتشل.

وحول ذلك علّق كيرلي: “إنه أمر رائع أن نكون بين العظماء، لقد فعلوها من قبل، واليوم نكررها ببلادنا في العام 2022”.

وأضاف: “كان رائعاً أننا فعلناها في الولايات المتحدة وأمام الجماهير التي تشجعنا، قلنا إننا كأمريكيين سنقوم بذلك وفعلناه، الفوز هو أهم شيء”.

سخروا منه بسبب تغيير تخصصه
وقرر كيرلي (27 عاماً)، في العام الماضي، الانتقال من التنافس في سباق 400 متر إلى 100 متر، وهو الأمر الذي عرَّضه لسخرية الخبراء ومتابعي اللعبة.

وكشف حينها أنه يريد أن يصبح أسرع رجل في العالم، وقال: “لا أحد يأتي لمشاهدة شيء عادي، لا يأتون إلا لرؤية أسرع رجل في العالم، لذا إذا سألتني عما أريد أن أكون، فأنا أريد أن أكون أسرع رجل في العالم”.

ونجح العدّاء الأمريكي أولاً في الفوز بالميدالية الفضية لسباق 100 متر في دورة الألعاب الصيفية طوكيو 2020، قبل أن يفوز بالذهب في بطولة العالم الحالية.

في السياق، نقش كيرلي اسمه كأول عداء يحرز ميدالية في بطولة العالم لفئتي 100 متر و400 متر، حيث سبق له الفوز ببرونزية النسخة الماضية التي استضافتها الدوحة.

المصدر: وكالات