السياسية:

تلجأ الأندية الأوروبية إلى ربط نجومها بعقود طويلة الأجل، بل وتزيد ذلك بوضع شرط تعجيزي حتى تقطع الطريق على نظيراتها في حال فكرت بالتعاقد معهم.

وعلى وجه الخصوص قام قطبا الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة في الآونة الأخيرة، بوضع مبالغ فلكية كقيمة لكسر التعاقد وصلت إلى مليار يورو.

وانتقل نيمار من برشلونة إلى باريس سان جيرمان في صيف 2017، بعدما قام النادي الفرنسي بدفع 222 مليون يورو لنظيره الإسباني، وكان ذلك المبلغ قيمة كسر العقد، في صفقة ما زالت هي الأغلى في تاريخ كرة القدم.

أعلى 10 شروط جزائية للاعبي كرة القدم
وفي هذه السطور نرصد قائمة من 10 لاعبين يملكون شرطاً جزائياً ضخماً، وتُعتبر قيمة كسر عقودهم هي الأغلى في القارة الأوروبية العجوز.

فينيسيوس جونيور
تطور أداء الفتى البرازيلي (21 عاماً) بشكل لافت مع المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، ولعب دوراً مؤثراً في تتويج ريال مدريد بألقاب الدوري الإسباني وكأس السوبر الإسبانية ودوري أبطال أوروبا لموسم 2021-2022.

وأحرز فينيسيوس هدف الفوز في شباك ليفربول في نهائي “التشامبيونزليغ”، ليعزز النادي “الملكي” عدد ألقابه في أمجد البطولات الأوروبية إلى 14 لقباً.

ومؤخراً نجح ريال مدريد في تمديد عقد فينيسيوس حتى 30 يونيو/حزيران 2026، مقابل راتب سنوي يصل إلى 8.6 مليون جنيه إسترليني، بشرط جزائي يصل إلى 895 مليون جنيه إسترليني.

إبراهيم دياز
تعاقد ريال مدريد مع دياز يوم 6 يناير/كانون الأول 2019 قادماً من مانشستر سيتي، وكعادة فلورنتينو بيريز، رئيس “الميرينغي”، فقد وضع شرطاً تعجيزياً في عقد اللاعب الشاب، كي لا يفكر أي نادٍ في التعاقد معه.

ووضع بيريز بنداً يفرض على أي ناد يرغب في كسر عقد دياز، دفع مبلغ 641 مليون جنيه إسترليني، ولكن بعد موسم ونصف من التعاقد معه، خرج اللاعب من ريال مدريد إلى ميلان على سبيل الإعارة، في أكثر من فترة انتقالات.

لوكا مودريتش
أعلن ريال مدريد تمديد عقد نجم الدولي الكرواتي يوم 8 يونيو/حزيران 2022، لمدة موسم واحد ينتهي يوم 30 يونيو/حزيران 2023.

وبموجب العقد الجديد، فإنه يحق لمودريتش التوقيع لأي ناد بدءاً من يناير/كانون الثاني المقبل، دون وجود شرط جزائي.

ولكن سبق لريال مدريد وأن اشترط دفع مبلغ 641 مليون جنيه إسترليني، في حال أراد أي ناد التعاقد مع مودريتش في السنوات الماضية، كقيمة لكسر العقد.

فيديريكو فالفيردي
نجح الدولي الأورغواياني الشاب في فرض نفسه كأحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، كما أنه يتمتع بمرونة عالية لشغل أي مركز في الملعب.

ووصل فالفيردي إلى ريال مدريد في صيف 2016 قادماً من فريق بينارول من أورغواي، قبل أن يتم تصعيده إلى الفريق الأول في عام 2018، ويرتبط معه بعقد حتى يوم 30 يونيو/حزيران 2027.

وبالنظر إلى أن فالفيردي يُعتبر لاعباً مهماً في صفوف الفريق، أمّن ريال مدريد بقاءه بوضع شرط جزائي وصل إلى 641 مليون جنيه إسترليني.

أنطوان غريزمان
وضع برشلونة مبلغاً باهظاً على طاولة أتليتيكو مدريد وصل إلى 108 ملايين جنيه إسترليني، من أجل إقناعه بالتخلي عن خدمات المهاجم الفرنسي.

وكان النادي “الكتالوني” يعوّل كثيراً على صفقة غريزمان، وعليه وضع شرطاً جزائياً في عقد اللاعب وصل إلى 685 مليون جنيه إسترليني.

لكن غريزمان لم يقدم المستوى المتوقع منه، فقام برشلونة بإعارته إلى أتلتيكو مدريد، مع وضع بند حق الشراء مقابل 34 مليون جنيه إسترليني فقط.

ديفيد ألابا
فاز ريال مدريد بتوقيع النجم النمساوي في صفقة انتقال حر، بعد انتهاء تعاقده مع بايرن ميونيخ الألماني في صيف 2021.

وينظر كثيرٌ من النقاد والمحللين إلى ألابا كأحد أفضل المدافعين في العالم، وهو أمر لم يغفل عنه الرئيس بيريز، الذي وضع بنداً جزائياً في عقد النمساوي بلغ 726 مليون جنيه إسترليني.

رونالد أراوخو
بعد مد وجزر وفترة مفاوضات ليست بالقصيرة، نجح برشلونة في إقناع مدافعه الأورغواياني رونالد أراوخو على تمديد التعاقد بينهما يوم 26 أبريل/نيسان 2022.

وبموجب العقد الجديد، سيدافع أراوخو (23 عاماً) عن ألوان النادي الكتالوني حتى يوم 30 يونيو/حزيران 2026.

وحدّد برشلونة قيمة كسر العقد بـ846 مليون جنيه إسترليني (مليار يورو)، وهو مبلغ خيالي بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

كريم بنزيمة
توصل ريال مدريد يوم 20 أغسطس/آب 2021 إلى اتفاق مع نجمه الأول حالياً، على تمديد العقد بينهما حتى 30 يونيو/حزيران 2023.

واحتفل بنزيمة بهذه الخطوة بأفضل طريقة ممكنة، حيث توج هدافاً للدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا لموسم 2021-2022، بالإضافة إلى الفوز بالبطولتين إلى جانب كأس السوبر الإسباني.

ويتعين على أي ناد يريد التعاقد مع بنزيمة دفع مبلغ 846 مليون جنيه إسترليني (مليار يورو)، وهي قيمة كسر العقد.

أنسو فاتي
بعد ساعات من إحرازه هدفاً هاماً في مرمى دينامو كييف بمرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا، أعلن برشلونة تمديد عقده لاعبه الشاب، الذي يتوقع منه أن يكون “نجم المستقبل”.

وكشف برشلونة أن فاتي سيستمر في كامب نو حتى يوم 30 يونيو/حزيران 2027، بقيمة كسر تعاقد وصلت إلى 846 مليون جنيه إسترليني (مليار يورو).

وغاب فاتي عن برشلونة لفترة طويلة في الموسم الماضي 2021-2022، بعدما داهمته الإصابات بشكل متكرر، لتحرم الفريق من خدماته.

بيدري غونزاليس
دخل الفتى الموهوب، الفائز بجائزة أحسن لاعب شاب في العالم لعام 2021، قائمة من 4 لاعبين فقط، تحتوي عقودهم على بند الإفراج مقابل 846 مليون جنيه إسترليني (مليار يورو).

ولفت بيدري أنظار العالم بمستواه الراقي وأدائه الفريد في الملعب، والذي حجز له مكاناً ثابتاً في تشكيلة برشلونة ومنتخب إسبانيا، على الرغم من صغر سنه.

وتأثر مستوى برشلونة سلباً في الأمتار الأخيرة من الموسم الماضي بعدما تعرض بيدري لإصابة أبعدته لنهاية الموسم، لتتراجع نتائج الفريق على صعيد “الليغا” رغم احتلاله المركز الثاني.

لكن الصدمة الأكبر كانت بإقصاء الفريق من الدور ربع النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي على يد آينتراخت فرانكفورت بالخسارة على ملعب كامب نو.

المصدر: وكالات