السياسية:

دشنت جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية بصنعاء، اليوم ورشة تدريبية حول توصيف البلوكات والمقررات الدراسية لبرنامج الطب البشري وطرق التقويم والمعايير النموذجية لإعداد الاختبارات وفق متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي الوطني و الدولي.

تهدف الورشة التي تنظمها نيابة رئاسة الجامعة للشئون الأكاديمية بالتنسيق مع مركز التطوير وضمان الجودة وعمادة كلية الطب البشري، لمدة يومين إلى تعريف المشاركين من الكادر الأكاديمي بكلية الطب بطرق ممارسة الجودة الأكاديمية في المقررات الدراسية وفق الأنظمة التعليمية المبنية على مخرجات التعلم.

كما تهدف الورشة إلى اكساب المشاركين مهارات في تصميم المقررات ومنظومة قياسها واستخدام نتائج هذا القياس في تطوير العملية التعليمية، علاوة على إغلاق دائرة التحسينات في المقررات الدراسية.

وفي التدشين أوضح رئيس الجامعة الدكتور مجاهد معصار، أن الورشة تترجم الخطة الاستراتيجية الاكاديمية للجامعة لمواكبة المعايير الدولية في تطوير المقررات الدراسية والوصول إلى مستوى متقدم في منهجية تطوير المناهج التي ينعكس اثرها في جودة وكفاءة مخرجاتها.

وتتضمن الورشة التي يديرها الخبير الدولي في قياس وقيادة البرامج الأكاديمية الدكتور محمد الشرجبي، خمس جلسات حول الأنظمة التعليمية المبنية على المخرجات و العناصر الرئيسية في صناعة البرامج والمقررات الدراسية ومخرجات التعلم من حيث أهميتها ومستوياتها ومجالاتها ومحددات بنائها و صياغتها، والأخطاء الشائعة في صياغة هذه المخرجات.

كما تتضمن معلومات ومهارات حول كيفية بناء توصيف مقرر دراسي من حيث أهميته وعناصره ومنهجية تصميمه واتساقه واتساق مكوناته مع توصيف البرنامج الأكاديمي، والتدريس الفعال بناء على مخرجات التعلم، وقياس مخرجات تعلم المقررات، وآلية التطوير والتحسين المستمر في المقررات الدراسية.

.

تخلل الورشة التي حضرها نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية الدكتور مطيع ابو عريج وعميد كلية الطب البشري الدكتورة سلوى الغميري ومساعدو نواب رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات ونوابهم والأمانة العامة للجامعة والكلية، نقاشات ومداخلات حول معايير تطوير المقررات الدراسية.

سبأ