السياسية- متابعات:

أكّد المجلس السياسي الأعلى في اليمن، اليوم السبت، أنّ إطلاق تحالف العدوان لمجلس قيادة بديل للفارين هادي والأحمر يؤكد زيف الشرعية المزعومة.

وأضاف المجلس في بيان أنّ “الشعب اليمني ليس معنياً بإجراءات غير شرعية صادرة عن جهة غير شرعية خارج الوطن”، مشدداً على أنّ الشعب اليمني هو صاحب الشرعية الحقيقية ولا يمنحها إلا لمن يدافع عن الوطن وسيادته وحريته واستقلاله.

ورأى المجلس اليمني أن “إطلاق تحالف العدوان مجلس قيادة، لا علاقة له اليمن ولا بمصالحه، ولا يمت للسلام بأي صلة، بل يخص المرتزقة وترتيب وضعهم ومعالجة خلافاتهم”.

وتابع: “إجراءات تحالف العدوان تؤكد زيف الشرعية التي تم الانقلاب عليها من قبل من إدعاها واتخذها يافطة لتدمير اليمن وقتل اليمنيين وحصارهم لأكثر من سبع سنوات في ظل تواطؤ المجتمع الدولي”.

واعتبر المجلس السياسي أنّ ما حدث من استبدال لأدوار المرتزقة ينبغي أن يكون عبرة لبقية المرتزقة حيث لا شرعية تمنح من دول العدوان.

وتأتي هذه التصريحات بعد إصدار الرئيس المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، قراراً بنقل السلطة إلى مجلس قيادة رئاسي “لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية”، معلناً تفويض المجلس بكامل صلاحياته “وفق الدستور والمبادرة الخليجية”.

كما أشار إعلان هادي إلى أنّ مجلس القيادة الرئاسي سيتولى التفاوض مع حكومة صنعاء، حول وقف إطلاق نار دائم في اليمن، والجلوس إلى طاولة المفاوضات للتوصّل إلى “حل سياسي نهائي وشامل يتضمّن مرحلة انتقالية تنقل اليمن من حالة الحرب إلى حالة السلام”.

 

المجلس السياسي الأعلى في اليمن: ضرورة التزام السعودية برفع الحصار
أيضاً، شدد المجلس السياسي الأعلى في اليمن على ضرورة التزام السعودية برفع الحصار وإزالة كل العوائق التي تعترض وصول السفن لميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء.

ولفت المجلس السياسي الأعلى إلى الملف الإنساني هو المؤشر الحقيقي لإنجاح الهدنة وما بعدها.

هذا وقال‏ نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء، حسين العزي، أمس، إنّ “خروقات التحالف السعودي للهدنة تتعاظم، وآخرها زحف واسع على مواقع مقاتلينا في مأرب”.

وأشار العزي إلى أنّه “لم يُسمح بأي رحلة جوية إلى مطار صنعاء الدولي حتى الآن، والسفن تُحتجز وتُقاد إلى قبالة جيزان عقب خضوعها للتفتيش ومنحها الترخيص الأممي”.

يشار إلى أنّ التحالف السعودي أوقف عملياته في اليمن، الأسبوع الماضي، لكنّ مراقبين سجلوا خروقات للتحالف في بعض المحافظات اليمنية.

وجاء قرار تعليق عمليات التحالف بعد مبادرة السلام التي قدّمها رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، والتي أعلن فيها “تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسيّر والأعمال العسكرية كافّةً في اتجاه السعودية”.

  • المصدر: الميادين نت
  • المادة الصحفية تم نقلها من المصدر ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع