السياسية :

في هذه الأيام، عندما تعرضت الولايات المتحدة لانتقادات واسعة لانسحابها المتسرع وغير المسؤول من أفغانستان، ادعى الرئيس بايدن أن مهمة الولايات المتحدة في أفغانستان أزالت خطر الإرهاب عن البلاد، وبرر بذلك 20 عاما من الاحتلال العسكري لأفغانستان. لكن السؤال هو ما إذا كان الاحتلال العسكري الأمريكي لأفغانستان لمدة 20 عامًا قد قلل بالفعل من التهديد الذي تشكله القاعدة على الولايات المتحدة.

عودة القاعدة إلى أفغانستان

على الرغم من أن الغزو الأمريكي لأفغانستان في عام 2001 تم بذريعة القضاء على القاعدة، إلا أنه بعد عشرين عامًا من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على أفغانستان والانسحاب منها بتلك الصورة، ستشهد الأخيرة عودة القاعدة مرة أخرى. حتى الأمريكيون أنفسهم أقروا بعودة القاعدة إلى أفغانستان، وزعم المسؤولون الحاضرون في اجتماع 2021 لوكالات المخابرات الأمريكية أن القاعدة سيُعاد تأسيسها في أفغانستان في السنوات القليلة المقبلة. وفي هذا الصدد، قال ديفيد كوهين، نائب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه): “نشهد حاليًا دلائل على بعض النشاطات المحتملة للقاعدة في أفغانستان، الوقت مبكر جدًا، لكننا سنتابع هذا الموضوع عن كثب”. وبشأن إمكانية إعادة تأسيس القاعدة في أفغانستان، قال: متى تصل القاعدة أو حتى تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان إلى القدرة المهددة للولايات المتحدة؟ ربما تكون فترة 1-2 سنوات. كما أشار كوهين إلى أن القدرات الاستخباراتية داخل أفغانستان ليست بالمستوى السابق. وقال الجنرال سكوت براير، مدير وكالة استخبارات الدفاع الأمريكية، في مؤتمر قمة الأمن القومي السنوي في يوم الثلاثاء. في الواقع، هز الرئيس الأمريكي جو بايدن العالم برحيله المتسرع والمحرج من أفغانستان، ما تسبب في اندهاش أصدقاء أمريكا أكثر من أعدائهم، والآن عليهم أن يروا عودة التهديدات ضد واشنطن.

إرهاب سيء، إرهاب جيد

في الوقت نفسه، لا يزال هناك الكثير من التناقضات والغموض في أداء الولايات المتحدة في المنطقة. يزعم قادة البيت الأبيض وحتى بعض القادة الغربيين الآخرين، بمن فيهم رئيس الوزراء البريطاني، أنهم سيستمرون في مهاجمة القاعدة واستهدافها. حتى أثناء الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، أعطى هجوم إرهابي في مطار كابول الولايات المتحدة ذريعة لقصف أجزاء أخرى من أفغانستان كجزء من القتال ضد داعش، ولكن بعد يوم واحد من الهجوم، تم الكشف عن أن 10 مدنيين من عائلة واحدة قد قتلوا بالهجوم بينهم سبعة أطفال، وقال ناجون من العائلة لوسائل الإعلام إن 10 من أفراد الأسرة قتلوا في الهجوم على سيارة كانت متوقفة في منزلهم. في هذه الحالة، يبدو أن قصف القوات الأمريكية لتنظيم الدولة الإسلامية في اللحظات الأخيرة من مغادرة أفغانستان لم يكن أكثر من مناورة دعائية واستهدف المدنيين.

من ناحية أخرى، إذا التزمت القوات الغربية في المنطقة، بما في ذلك في العراق وحتى في أجزاء من سوريا، بشعارها لمحاربة داعش، فلماذا لم تعد مواقعها في العراق وسوريا تتعرض للقصف من قبل القوات الأمريكية؟ إذا كانت الولايات المتحدة تستخدم داعش ذريعة لمواصلة وجودها في العراق، فلماذا لا تتخذ إجراءات ضد عناصر ووحدات داعش المنتشرة في سوريا والعراق؟ وفي الوقت نفسه، نفذ الجيش العراقي وقوات الحشد الشباب أكبر عدد من العمليات ضد وحدات داعش في المناطق الحدودية بين العراق وسوريا خلال العامين الماضيين وأتمها بنجاح، لكن خلال هذه الفترة، لم نشهد اتخاذ أي إجراء ضد الإرهابيين من القوات الغربية والأمريكية الموجودة في العراق وسوريا.

وحسب بعض الخبراء فإن القاعدة كانت إرهاباً سيئا بالنسبة للولايات المتحدة، على الرغم من أن القاعدة وفرت فرصة للولايات المتحدة لاحتلال أفغانستان، لكن عندما يُرى تقاعس الولايات المتحدة عن ضرب إرهابيي داعش في الوقت نفسه، يبدو أن واشنطن ترى أن داعش إرهاب جيد ولا داعي لمواجهته.

* المصدر : الوقت التحليلي