السياسية – رصد :

وفد إسرائيلي رسمي، برئاسة وزيرة الهجرة والاستيعاب، يتوجه إلى إثيوبيا لتأمين هجرة يهود الفلاشامورا إلى فلسطين المحتلة  يأتي ذلك بالتزامن مع استعداد الجيش الإثيوبي لتحرير “ميكيلي” عاصمة إقليم تيغراي.

وذكرت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي أن وفداً إسرائيلياً يتوجه، مساء غد السبت، برئاسة وزيرة الهجرة والاستيعاب بنينا تامانو شطا، وهي أول وزيرة في تاريخ “إسرائيل” من أصول إثيوبية، يرافقها أعضاء من الوكالة اليهودية، إلى إثيوبيا، لتسريع هجرة يهود الفالاشامورا الذين ينتظرون الهجرة في أديس أبابا وغوندار.

وأضافت وسائل اعلام الاحتلال  أن “2000 من الفالاشا انتظروا لعقود يستعدون للهجرة إلى فلسطين المحتلة ويتوقع إتمام هجرتهم حتى نهاية شهر كانون الثاني/يناير المقبل”.

يأتي ذلك بالتزامن مع تصريحات وزير الدفاع الإثيوبي كينيا ياديتا، الذي قال إن قواته تستعد لتحرير “ميكيلي”، عاصمة إقليم تيغراي شمالاً، في وقت قريب.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لفت، أمس الخميس، إلى أن الجيش سيتحرك باتجاه ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي “بعد انتهاء مهلة الـ72 ساعة لقادة المدينة للاستسلام”.

وطالب آبي أحمد المدنيين بالبقاء في منازلهم لتأمين حمايتهم، والتخلي عن أسلحتهم.

واكد رئيس الوزراء الإثيوبي أن الهجوم العسكري وصل إلى مرحلته النهائية بعد 3 أسابيع من القتال، مشيراً إلى أن “آلاف الأفراد التابعين للميليشيات التيغراوية، والقوات الخاصة استسلموا خلال ثلاثة أيام فقط”.

 

وأغلق الجيش الإثيوبي إحدى الطرق الرئيسية المؤدية إلى السودان، ومنع الفارين من النزاع في تيغراي من عبور الحدود، بحسب ما أفاد اللاجئون الذين وصلوا الخميس إلى شرق السودان.

المصدر : الميادين نت

المادة الصحفية : تم نقلها حرفيا من المصدر ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع