السياسية:

نفذت وزارة الزراعة والري العام الماضي حملات تحصين بيطرية تمكنت خلالها من تحصين ومعالجة أكثر من أربعة ملايين و947 الف رأس من الماعز والأغنام ضد الأمراض في عدد من المحافظات .

 

وأوضح تقرير الإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري التابعة لوزارة الزراعة تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، أن حملات التحصين البيطرية التي تم تنفيذها بالتنسيق مع مكاتب الزراعة في المحافظات وبتمويل من الفاو حصنت قرابة أثنين مليون و80 ألف و480 رأس من الماعز والأغنام ضد طاعون المجترات الصغيرة وجدري الماعز والأغنام في محافظات الضالع، صنعاء، الحديدة، ريمة، المحويت، إب، حجة، صعدة، ذمار والبيضاء .

 

ولفت التقرير إلى أنه تم خلال الحملة معالجة 864 ألف و 824 رأس من الماعز والأغنام ضد الطفيليات الداخلية والخارجية، حيث بلغ عدد المزارعين ومربيي الثروة الحيوانية المستفيدين من الحملة 84 ألف و173 مزارعا.

 

وأشار التقرير إلى أن الإدارة العامة الصحة الحيوانية نفذت خلال العام نفسه حملات تحصين بيطرية أخرى ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وجدري الماعز والأغنام بتمويل من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في محافظات حجة ، صنعاء ، تعز .

 

حيث تمكنت فرق التحصين البيطرية من تحصين 889 ألف و582 رأس من الماعز والأغنام، إضافة إلى معالجة قرابة مليون و113 ألف رأس من الماعز والأغنام ضد الطفيليات الداخلية والخارجية، واستفاد من الحملة 49 ألف و 750 مزارع ومربي ثروه حيوانية .

 

واعتبر التقرير التحصين البيطري أهم أداة لمكافحة الأمراض الحيوانية خاصة الأوبئة الفيروسية كمرض طاعون المجترات الصغيرة وجدري الماعز والأغنام .

 

ولفت التقرير إلى أن حملات التحصين البيطرية تسهم في حماية الثروة الحيوانية في اليمن والذي يزيد عن 20 مليون رأس من الأغنام والماعز.

 

وتكمن أهمية التحصين في مواجهة الجائحات التي تظهر في المحافظات للوقاية من انتشار مرضي طاعون المجترات الصغيرة وجدري الماعز والأغنام والحد من توسع دائرتيهما والتسبب في خسائر اقتصادية في قطاع الثروة الحيوانية.

 

سبأ