السياسية:

ناقش وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور غازي احمد علي محسن ، اليوم مع وكيل محافظة عمران محمد علي المتوكل ، احتياجات التدريب للبرامج المهنية والمهارية للأسر الفقيرة المستهدفة من مشاريع سبل العيش والنقد مقابل العمل بالمحافظة.

واستعرض اللقاء الذي ضم نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الحوالي، والوكلاء المساعدين ومستشارا الوزارة الدكتور علي المطاع، وسعيد غرابه، الاحتياجات الممكن ان تتضمنها برامج التدريب والتأهيل في مختلف القطاعات بهدف إعادة تشغيل المعاهد الفنية والمهنية وكليات المجتمع بالمحافظة .

كما تم استعرض خطة الاحتياجات التدريبية المقدمة من محافظة عمران والمتضمنة 57 برنامجاً تدريبياً يستهدف أكثر من الف متدرب ومتدربة موزعة على مديريات المحافظة، سيتم تنفيذها ضمن مشاريع خطة الاستجابة الانسانية في اليمن 2019 وبالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق شئون الإغاثة الإنسانية ومواجهة الكوارث .

وتناول اللقاء ايضا البرامج التدريبية التي سيتضمنها مشروع تنمية قدرات الشباب والفتيات والعاطلين عن العمل حرف مهنية واشغال يدوية ومهارات حياتية مدرة للدخل في عدة مجالات ، ومشاريع النقد مقابل العمل والانشطة كثيفة العمالة بالمحافظة فضلاً عن توفير المواد الخام لتلك البرامج وبعض التجهيزات والطاقة الشمسية وتنفيذها في مؤسسات التعليم الفني وكليات المجتمع وكادرها التدريبي على مستوى المحافظة.

وفي الاجتماع أكد وزير التعليم الفني الحرص على دعم المشاريع التدريبية بما من شأنه توفير كوادر فنية ومهنية تسهم في تطوير الخدمات الصحية والزراعية والاقتصادية في عمران وكل المحافظات، وإيجاد مشاريع مستدامة مدرة للدخل تعمل على تحسين سبل العيش للمجتمعات الفقيرة على مستوى كل مد.

وأشار إلى أن المنظمات المانحة بحاجة إلى قاعدة بيانات ورؤى استراتيجية بالاحتياجات الطارئة المطلوب تنفيذها في مختلف القطاعات الأمر الذي جعل الوزارة ومكاتبها بالمحافظات القيام بتحديد تلك الاحتياجات الضرورية حسب البيئة المحيطة وخصوصية كل محافظة.

من جانبه اكد نائب وزير التعليم الفني حرص الوزارة على ربط آلية التدريب التي تنفذها المنظمات المانحة في مختلف المجالات بوزارة التعليم الفني ومكاتبها ومؤسساتها التدريبية في المحافظات وبالتنسيق مع الهيئة الوطنية وفروعها بالمحافظات للحد من العشوائية في تنفيذ البرامج التدريبية وضمان استفادة المعاهد والمجتمعات الفقيرة من مشاريع سبل العيش والنقد مقابل العمل.

حضر اللقاء مدير عام التخطيط بوزارة التعليم الفني اسماعيل العزير ومدير عام مكتب التعليم الفني بمحافظة عمران أمين الديدي .

سبأ